إعلان

لا تتوقع.. نوع من الطعام يبطئ نمو السرطان

04:33 م الأحد 07 مايو 2023

السرطان والمشروم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

ثبت أن بعض الأطعمة يمكن أن تكون مفيدة أو ضارة بصحتنا، حتى أن بعض الأنظمة الغذائية يعتقد أنها تحمي من السرطان.

يعتبر المشروم أو الفطر من بين الأطعمة التي يمكن أن تعزز نمط حياة أكثر صحة، والمعروف أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أنها يمكن أن تساعد في الحماية من السرطان أو تحسين النتائج لمرضى السرطان.

وتقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة : "يستخدم الفطر في اليابان والصين لعلاج أمراض الرئة، يتم إعطاؤهم أحيانًا جنبًا إلى جنب مع علاج السرطان.

وتبحث الدراسات فيما إذا كان الفطر يمكن أن يساعد جهاز المناعة.

ويعتقد أن بعض المركبات الكيميائية الموجودة في عيش الغراب قد تقوي جهاز المناعة، ويتساءل الباحثون عما إذا كان هذا يمكن أن يساعد في محاربة الخلايا السرطانية.

وعلى الرغم من أن المؤسسة الصحية تحذر من أنه "لا يوجد حاليًا دليل كافٍ للقول بأن أي نوع من الفطر يمكن أن يمنع أو يعالج السرطان"، إلا أنها تشارك أنواع الفطر التي تشير الأبحاث إلى أنها قد تكون مفيدة.

أحد هذه الأنواع هو فطر شيتاكي، كبديل نباتي للحوم.

ويقول مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة "فطر شيتاكي موطنه شرق آسيا، يزرع في جميع أنحاء العالم لفوائده الصحية المفترضة.

لقد تم اعتباره كعامل مضاد للسرطان، تُستخدم أشكال الفطر الطازجة والمجففة بشكل شائع في الطبخ في شرق آسيا .

يكمن الاهتمام بالخصائص المضادة للسرطان لفطر شيتاكي في مقتطفاته.

يُطلق على أحد المستخلصات المأخوذة من فطر شيتاكي lentinan، وهو بيتا جلوكان - وهو نوع من مركبات السكر المعقدة.

ويكشف مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن بيتا جلوكان قد يحفز جهاز المناعة.

ويمكنه القيام بذلك عن طريق تحفيز خلايا وبروتينات معينة في الجسم لمهاجمة الخلايا السرطانية، في الدراسات المختبرية، يبدو أنه يبطئ نمو بعض الخلايا السرطانية.

في الصين، نظرت مراجعة الأدبيات لـ 12 دراسة في lentinan. نظروا في الدراسات التي أجراها الناس مع العلاج الكيميائي لسرطان الرئة.

ووجدوا أن اللينتينان يعمل على جهاز المناعة، كما أنها حسنت نوعية الحياة لدى مرضى سرطان الرئة، لكنها تضيف: "نحن بحاجة إلى دراسات على نطاق أوسع قبل أن نعرف كيف يمكن لمستخلصات شيتاكي أن تساعد الأشخاص المصابين بالسرطان."

البحث

نُشرت الدراسة المشار إليها من قبل مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، في المجلة الهندية للسرطان في عام 2015.

ووجدت أن مرضى سرطان الرئة الذين حصلوا على حقنة من اللينتين استجابوا بشكل أفضل للعلاج الكيميائي كعلاج وعانوا أقل من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.

وبحثت دراسة منفصلة من مجلة Progress in Molecular Biology and Translational Science في عام 2019 في 135 دراسة حالية حول اللينان والسرطان على مدار 12 عامًا.

وشمل ذلك 3469 حالة سرطان الرئة و3039 حالة سرطان معدة و 1646 حالة سرطان معوي و183 حالة سرطان مبيض و130 حالة سرطان عنق الرحم و70 حالة سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين و15 حالة سرطان البنكرياس وغيرها.

وخلصت إلى أن: "البيانات السريرية الشاملة تظهر تأثيرًا قويًا للنتينان على تحسين نوعية الحياة وتعزيز فعالية العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي أثناء علاج السرطان."

وقال تحليل تلوي من مجلة Anti-cancer Research في عام 2009: "إن إضافة lentinan إلى العلاج الكيميائي القياسي يوفر ميزة كبيرة على العلاج الكيميائي وحده من حيث البقاء على قيد الحياة للمرضى المصابين بسرطان المعدة المتقدم."

ويسرد مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أيضًا فطر ريشي وفطر الميتاكي وفطر agaricus sylvaticus و phellinus linteus التي تم البحث عنها على مر السنين لخصائصها المحتملة المضادة للسرطان.

تحدي جديد على "تيك توك" كاد أن ينهي حياة شخص - ما القصة؟

لسبب صادم.. سيدة تستأجر شخص لقتل ابنتها- لكن حدث شيء ما لم تتوقعه

بعد معاناة 11 عاما.. استخراج شيء غير متوقع عالق من بطن امرأة

رضيع كاد أن يفقد حياته بطريقة مفزعة.. فما القصة؟

رجل إطفاء يعتدي على امرأة مسنة بالضرب في أمريكا

فيديو قد يعجبك: