إعلان

لن تتوقع.. أطعمة تحمي الدماغ من مرض خطير

11:00 م الإثنين 24 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

لا تزال الأبحاث تشير إلى أن الأطعمة المخمرة لا يبدو أنها تفيد الأمعاء فحسب، بل تفيد عقلك أيضًا.

توفر طريقة حفظ الطعام، المتأصلة في الثقافة والنظام الغذائي في العديد من البلدان، البكتيريا التي لها تأثير بروبيوتيك محتمل.

علاوة على ذلك، فإن بعض الخيارات المخمرة يمكن أن تلعب دورًا في محاربة الإصابة بالخرف، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وسواء كنت من محبي الزبادي الصديق للأمعاء أو تنجذب نحو نكهات أكثر تعقيدًا مثل الكيمتشي، فإن الأطعمة المخمرة تقدم بعض الفوائد الصحية الرائعة.

ويوضح الباحثون في APC Microbiome ، و University College Cork ، و Teagasc (هيئة التنمية الزراعية والغذائية في أيرلندا) أن الدراسات أظهرت أن تناول الأطعمة المخمرة قد يكون له تأثيرات طويلة وقصيرة المدى على وظائف الدماغ .

على سبيل المثال، تعتبر الأطعمة المخمرة مصدرًا للتربتوفان، والذي يصف الحمض الأميني المهم لإنتاج السيروتونين.

السيروتونين هو هرمون يعمل بمثابة رسول في الدماغ، ويؤثر على العديد من وظائف المخ، بما في ذلك مزاجك.

وبينما يدرس فريق البحث هذا حاليًا الأطعمة المخمرة التي لها أكبر تأثير على صحة الدماغ ، قال الدكتور سني باتيل، من Dish Dash Deets ، إن منتجات الألبان المخمرة تبدو فعالة بشكل خاص.

وأضاف باتيل: "هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن منتجات الألبان المخمرة قد توفر آثارًا وقائية للأعصاب ويمكن استخدامها لعلاج وحتى منع تطور التدهور المعرفي الذي يظهر في مرض الخرف ومرض الزهايمر".

"ومع ذلك ، هناك شيء واحد نعرفه هو أن هناك أدلة قوية تظهر أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب، وانخفاض في اللحوم الحمراء والسكر يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الخرف"، وفقا له.

في الوقت الحالي، لا توجد صلة قوية بين الأطعمة المخمرة والخرف، لكن الأبحاث حول صحة الدماغ لا تزال تكشف عن نتائج مذهلة.

وأضاف الطبيب: "البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك من بعض الأطعمة المخمرة هي المنتج الرئيسي لـ GABA.

"في الدماغ ، GABA هو ناقل عصبي يتمثل دوره الأساسي في تقليل قدرة الخلية العصبية على تلقي أو إنشاء أو إرسال رسائل كيميائية إلى الخلايا العصبية الأخرى، وهذا هو السبب في أن GABA معروف بإحداث تأثير مهدئ، وقد تم اقتراحه للمساعدة في تحسين المزاج والوظيفة الإدراكية.

"لذا، فإن الأطعمة المخمرة التي تساعد في دعم تنوع ووفرة البكتيريا من خلال توفير مصادر حية للبكتيريا المفيدة ستساعد بدورها في دعم الأمعاء الصحية وإنتاج الناقلات العصبية والتواصل مع الدماغ للحفاظ على المزاج ووظيفة معالجة الدماغ ."

مع وضع هذا في الاعتبار، أوصى الخبير بالسعي وراء مجموعة متنوعة من الأطعمة المخمرة لتحقيق أفضل النتائج.

من الكفير "لبن متخمر" إلى مخلل الملفوف، هناك العديد من الأطعمة المخمرة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على مجموعة متنوعة من بكتيريا الأمعاء الجيدة.

وقال الدكتور باتيل: "أفضل نهج هو أن تبدأ قليلاً وفي كثير من الأحيان لبناء تحملك للأطعمة المخمرة لأن الإفراط في تناولها دفعة واحدة يمكن أن يسبب المزيد من الغازات والانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، عادةً ما أقترح ملعقة كبيرة من الأطعمة المخمرة مع وجبة أو 150 إلى 250 مل من مشروب مخمر".

"حاول أن تجعل خيارات الأطعمة المخمرة الخاصة بك متنوعة قدر الإمكان وجرب الأطعمة المخمرة المختلفة مع مجموعة متنوعة من الميكروبات لدعم أمعائك."

اقرأ أيضًا:

علامة تحذيرية في العين تكشف الإصابة بالسكتة الدماغية.. احذرها

موجود في كل منزل.. مشروب شهير ورخيص قد يقلل من خطر الموت المبكر

لمرضى السكري.. علامات إذا ظهرت عليك بعد تناول الكحك والبسكويت اذهب للطيب فورًا

تظهر في القدمين ... علامات واضحة تشير لإصابتك بمرض خطير

الشواء يمكن أن يسبب السرطان: فيما يلي 7 طرق لتقليل المخاطر

فيديو قد يعجبك: