إعلان

للرجال.. احذروا في هذه الحالة يجب فحص البروستاتا

04:15 م الأربعاء 15 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعد سرطان البروستاتا أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الرجال في جميع أنحاء العالم، والبروستاتا هي غدة صغيرة على شكل حبة الجوز عند الذكور تنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية.

ويحدث هذا السرطان عندما تنمو الخلايا في الغدة بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشكل كتلة تسمى أيضًا الورم، لذا يجب تشخيص أي نوع من أنواع السرطان في أي جزء من الجسم مبكرًا، وغالبًا ما يؤدي التشخيص المتأخر إلى علاجات غير ناجحة ومعدل وفيات أعلى.

أشهر الأعراض:

- الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، غالبًا أثناء الليل.

- تكرار دخول المرحاض.

- صعوبة التبول.

- اجهاد أو أخذ وقت طويل أثناء التبول.

- ضعف التدفق.

- الشعور بأن مثانتك لم تفرغ بالكامل.

- دم في البول.

الأعراض البولية لا تعني بالضرورة سرطان البروستاتا:

في معظم الحالات، لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من سرطان البروستاتا، ولكن عندما يحدث ذلك، غالبًا ما ترتبط بأعراض بولية، والتي تشمل الحاجة إلى التبول بشكل متكرر غالبًا أثناء الليل، أو صعوبة البدء أو الإجهاد أثناء التبول أو ضعف التدفق.

ومع ذلك، يعتقد الباحثون إن انتظار ظهور الأعراض البولية يؤخر التشخيص والعلاج، ما يزيد من خطر الوفاة، بالإضافة إلى ذلك، ليست كل أعراض الجهاز البولي تعني إنك مصاب بسرطان البروستاتا، وفق ما ذكر موقع " timesofindia".

متى يجب فحص سرطان البروستاتا؟

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS) ، يجب ألا يبدأ الأشخاص في فحص البروستاتا حتى يتحدثوا مع الطبيب، ومن الأفضل بدء الفحص في سن 50 إذا كان لديهم خطر متوسط​للإصابة بسرطان البروستاتا.

وسن 45 إذا كان لديهم مخاطر عالية للإصابة بسرطان البروستاتا، مثل، الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بهذا المرض.

لماذا يجب استشارة طبيبك؟

في حين إن هناك العديد من الفوائد لإجراء فحص سرطان البروستاتا بما في ذلك التشخيص والعلاج المبكر، إلا إن هناك بعض الجوانب السلبية لإجراء الفحص عندما لا تكون في حاجة إليه، ويكمن الخطر الأساسي في إن ذلك يؤدي إلى نتيجة اختبار إيجابية خاطئة.

فحوصات سرطان البروستاتا:

قد يوصي طبيبك منك إجراء اختبار مستضد البروستاتا النوعي (PSA) الذي يساعد في اكتشاف السرطان لدى الرجال بعمر 50 وما فوق، وإذا اشتبه طبيبك في الإصابة، فقد يُوصى بأخذ خزعة من البروستاتا لتأكيد التشخيص.

احذر.. إحساسان عند التبول قد يشيران إلى انتشار نوع سرطان بالجسم

مرض خطير يهددك إذا لاحظت هذا على أظافرك

"توم البطن والقدمين".. أعراض إذا ظهرت على الجلد لا تتجاهلها أبدا

رجل يعرض حياته للخطر بعدما اشترى حيوانا اعتقد أنه "كلب".. ماذا وجد؟

بسبب الانتقام.. تصرف غريب من فيل على الطريق ادي الي كارثة (فيديو)

فيديو قد يعجبك: