إعلان

انتبه.. علامة على الشفاه تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد

03:17 م الجمعة 10 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعد من أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لسرطان الجلد هو الأشعة فوق البنفسجية التي تدمر خلايا الجلد، لذا فإن التعرف على الأعراض مبكرا يكون منقذًا للحياة.

وكشفت الدراسات في العقد الماضي إن عدد حالات سرطان الجلد ارتفعت بنسبة 27 % كل عام، ومن أكثر الأعراض التي تشير إلى الإصابه بهذا النوع من السرطان هو "تشقق الشفتين" .

الشفاه الجافة تعد شائعة في الشتاء وتكون بسبب التعرض لأشعة الشمس، وعادةً ما يتم حلها عن طريق شرب المزيد من الماء.

ومع ذلك، إذا استمرت شفتيك في الجفاف والتشقق بشكل مفرط، أو حتى بدأت في النزيف، فقد يشير ذلك إلى التهاب الشفة الشعاعي، وهو حالة ما قبل السرطان، ويتحول هذا إلى سرطان الخلايا الحرشفية إذا لم يتم علاجه، لذلك يجب استشارة طبيب الجلدية فورا أو إذا أصبحت شفتيك جافة لفترات طويلة، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

وهناك 3 أعراض أخرى ستظهر على الجلد، وتشمل:

البشرة الجافة باستمرار:

إذا وجدت بقعة من الجلد خشنة وجافة بشكل مستمر، خاصةً إذا كانت مصابة بالحكة، فيجب استشارة الطبيب، حيث تظهر سرطانات الخلايا القاعدية على شكل بقعة من الجلد المتهيج أو الحكة، وفي معظم الحالات، عادة ما يكون شيئًا أقل خطورة، مثل الإكزيما.

الكتل المفاجئة:

يمكن إن يظهر سرطان الجلد بعدة طرق مختلفة، سواء على الجلد أو تحته أو فوقه، ومن إحدى هذه الطرق هي الكتل وتكون صغيرة مثل بثرة أو دمل، ولكن إذا لاحظت أي زيادة في الحجم أو الشكل أو اللون، يجب عليك الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن.

الزوائد الجلدية:

الزوائد الجلدية طبيعية وليست سرطانية، وتتكون من الكولاجين والأوعية الدموية، ولكن لسوء الحظ، يمكن لبعض سرطانات الجلد القاعدية إن تشبه الزوائد الجلدية، ونتيجة لذلك، إذا اكتشفت وجود علامة على الجلد في أي مكان، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

عروسة تترك حفل زفافها لتذهب إلى لجنة امتحان.. "سمحوا لها بالدخول بفستان الفرح"

البيض البودرة يثير جدلا.. إليك ما يجب معرفته وهل يصلح بديلا للعادي؟

"شايفينه بطل".. قبيلة تحتفل بإقامة مهرجان لصاحب أكبر كرش (صور)

بعد سقوط معلمة في المول بشكل مفاجيء.. علامات السرطان من الدرجة الرابعة

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

فيديو قد يعجبك: