إعلان

الصيام يعالج 4 أمراض نفسية.. منها الضغط العصبي

10:34 ص الجمعة 10 مارس 2023

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واحد من بين كل أربعة من المصريين يعاني من عرض أو اضطراب نفسي، بما يعادل 25%، وفق نتائج المسح القومي للصحة النفسية لمصر في أبريل 2018، ولعل شهر رمضان الكريم مناسبة جيدة للحد من تلك الظاهرة.. فكيف؟

الصيام يؤثر على الصحة النفسية، ويحدّ من بعض الأمراض كالاكتئاب والقلق، ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي، لما له من روحانيات يساعد على إفراز هرمون السعادة، وفق ما يؤكد الدكتور إبراهيم الغرباوي الاستشاري النفسي لـ"مصراوي"، معددًا بعض الأمراض النفسية التي يساعد الصيام في علاجها.

- الاكتئاب

يعالج الصيام هذا النوع من الأمراض النفسية، شريطة أن يستمر الإنسان على الأدوية العلاجية التي يتناولها لتحسين حالته النفسية، إذ لا يعتمد فقط على الصيام والحالة الروحانية السعيدة التي يخلقها، بل يفضل الاستمرار على تناول الأدوية لكونها عامل مساعد.

- الضغط العصبي

الصيام يساعد فعلا على علاج الضغط العصبي، لكون الحالة الروحانية التي يجدها الإنسان خلال شهر رمضان، تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب، بل وتساعد على إفراز هرمون السعادة، الذي يعد السبب الأول والأخير للشعور بالسعادة والراحة النفسية.

- القلق

بإمكان الصيام علاج القلق، لأنه ينظم عملية إفرازات الغدة الدرقية التي يمكن أن تحدث خللا عصبيا، وبذلك يساعد الصيام على تهدئة الأعصاب وقلة فرص التعرض للقلق خلال فترات الصيام.

- التوتر

يسهم الصيام في إفراز هرمون "الدوبامين" وهو من الهرمونات التي تفرز خلال فترة الصيام، وتساعد على تهدئة الأعصاب، ومن ثم شعور الإنسان بالاسترخاء.

وأضاف "الغرباوي"، أن الصيام ينظم العملية الغذائية للإنسان ويعلي من الحالة الروحية لديه، وهذه من الأشياء التي تعمل على شعوره بالراحة والهدوء، ومن ثم تقل فرص التعرض للأمراض والحالات النفسية السيئة، فضلا عن الحالة الاجتماعية التي يخلقها الصيام، من شأنها هي الأخرى أن تشعر الإنسان بالسعادة والراحة النفسية، كما يشعره بالراحة الجسدية لأن الصيام قادر أيضا على علاج بعض الأمراض العضوية بالجسم، والتي تسبب للإنسان متاعب نفسية.

اقرأ ايضا:

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

نوع فاكهة إضافته إلى المشروبات يخفض الكوليسترول الضار

بالفيديو.. راكب يلتقط فيديو لـ تحطم طائرتين هليكوبتر في الجو

4 أبراج فلكية لا تفضل الاحتفال بعيد الأم.. هل تعرف أحدهم؟

لماذا يلدغ الناموس بعض الناس أكثر من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك: