إعلان

ماذا تعرفين عن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي؟

07:31 ص الجمعة 10 مارس 2023

صورة تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

قال المعهد المركزي للصحة النفسية إن اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي (Premenstrual Dysphoric Disorder) هو اضطراب جسدي ونفسي يصيب المرأة قبل موعد الدورة الشهرية بنحو أسبوع إلى 10 أيام.

وأوضح المعهد الألماني أن أسباب هذا الاضطراب المعروف اختصارا بـ (PMDS) غير معلومة على وجه الدقة، غير أن الأطباء يرجحون أنه يرجع إلى الاضطرابات الهرمونية مثل الانخفاض المفاجئ في هرمون "السيروتونين" المعروف باسم "هرمون السعادة".

أعراض جسدية ونفسية

وأضاف المعهد أن أعراض هذا الاضطراب تشمل أعراض جسدية مثل آلام البطن والظهر والصداع وشد الثدي وتورمه وضعف التركيز واضطرابات النوم وضعف العضلات والمفاصل.

كما يشمل الاضطراب أعراض نفسية تتمثل في العصبية وسرعة الاستثارة والتقلبات المزاجية والخوف والقلق والاكتئاب والميل إلى البكاء وفقدان الاهتمام بالعمل والأسرة والأصدقاء والهوايات.

رياضة واسترخاء

وأشار المركز إلى أنه يمكن مواجهة اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي من خلال التغذية الصحية المتوازنة وممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والاسترخاء العضلي التدريجي، مع الإقلاع عن التدخين والخمر.

وفي الحالات الشديدة يمكن اللجوء إلى العلاج النفسي، والذي يشمل العلاج الدوائي بواسطة مضادات الاكتئاب والعلاج السلوكي المعرفي، والذي تتعلم فيه المرأة كيفية التعامل مع التوتر النفسي المقترن بالدورة الشهرية.

اقرأ ايضا:

قبل رمضان.. هل هناك خطورة في تناول المخللات في وجبة الإفطار؟

نوع فاكهة إضافته إلى المشروبات يخفض الكوليسترول الضار

بالفيديو.. راكب يلتقط فيديو لـ تحطم طائرتين هليكوبتر في الجو

4 أبراج فلكية لا تفضل الاحتفال بعيد الأم.. هل تعرف أحدهم؟

لماذا يلدغ الناموس بعض الناس أكثر من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك: