إعلان

احذر.. علامات في الفم قد تؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية

04:00 م الثلاثاء 07 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يمكن لصحة الفم السيئة، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، لذلك فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام أمرا أساسيا عندما يتعلق الأمر بنظافة الفم الجيدة، ويمنع مشاكل مثل التسوس وأمراض اللثة.

ووفقا لدراسة نشرها موقع timesnownews، وأجراها علماء في كلية الطب بجامعة ييل في نيو هيفن كونيتيكت بالولايات المتحدة، فإن العلامات التي تكشف صحة الفم السيئة، مثل مرض اللثة والأسنان المفقودة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووفقا لمؤلف الدراسة سيبريان ريفيير، حاصل على دكتوراه في الطب، في علم الأعصاب بجامعة ييل، فإن العلاقة كانت غير واضحة بين صحة الفم السيئة والتأثير على صحة الدماغ، لكن الآن يمكننا فهمها بشكل أفضل باستخدام أدوات التصوير العصبي مثل التصوير بالرنين المغناطيسي.

ويضيف: "خيارات نمط الحياة الصحي لا تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فحسب،، بل أيضًا على صحة الدماغ، والتي تشمل قدرة الفرد على تذكر الأشياء والتفكير بوضوح والعمل في الحياة".

وحلل الباحثون في هذه الدراسة الصلة المحتملة بين صحة الفم والدماغ بين حوالي 40 ألف بالغ (46 % من الرجال، ومتوسط العمر 57 عامًا)، في الفترة من عامي 2014 و2021، دون تاريخ من السكتة الدماغية المسجلين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

وتم فحص المشاركين بحثًا عن 105 من المتغيرات الجينية المعروفة بأنها تهيئ الأشخاص للإصابة بتجاويف وأطقم أسنان وفقدان الأسنان في وقت لاحق من الحياة، وتم تقييم العلاقة بين عبء عوامل الخطر الجينية هذه لسوء صحة الفم وصحة الدماغ.

ووجد البحث أن الأشخاص المعرضين وراثيا للتسوس أو الأسنان المفقودة أو الذين يحتاجون إلى أطقم أسنان لديهم عبء أكبر من أمراض الأوعية الدموية الدماغية الصامتة، وهو ما يمثله زيادة بنسبة 24 % في عدد فرط كثافة المادة البيضاء المرئي في صور التصوير بالرنين المغناطيسي.

كما أشار إلى أن أولئك الذين يعانون من ضعف صحة الفم جينيًا قد زادوا من الضرر اللاحق بالبنية الدقيقة للدماغ، كما يمثله تغيير بنسبة 43 % في درجات الأضرار الهيكلية المجهرية المرئية في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

واستنتج مؤلف الدراسة، أن صحة الفم السيئة قد تسبب تدهورًا في صحة الدماغ،"نحن بحاجة إلى أن نكون أكثر حرصًا فيما يتعلق بنظافة الفم لدينا لأن لها آثارًا تتجاوز الفم كثيرًا، ومع ذلك، فإن هذه الدراسة أولية، وهناك حاجة إلى جمع المزيد من الأدلة - بشكل مثالي من خلال التجارب السريرية - لتأكيد أن تحسين صحة الفم لدى السكان سيؤدي إلى فوائد صحة الدماغ".

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك: