إعلان

احذر.. 3 أطعمة مصنعة وشائعة تزيد من خطر إصابتك بـ السرطان

07:00 م السبت 04 فبراير 2023

كتبت- شيماء مرسي

تعتبر الأطعمة المصنعة الأسوأ على الصحة، فهي لا تزعج الجهاز الهضمي فحسب، بل تسبب أيضًا السمنة وأمراضًا مختلفة بما في ذلك السرطان.

وذلك لإن معظمها مليئ بالمواد الكيميائية والحافظة وكميات عالية من الصوديوم، مما يسبب ضررًا لجسمك.

وفيما يلي نوضح لكم أسوأ 3 أطعمة مصنعة، وفقا لموقع "تايمز ناو نيوز".

السرطان هو أحد أكثر الأمراض فتكًا التي تهدد الحياة إذا لم يتم علاجه جيدًا في الوقت المناسب، ووفقًا لخبراء الصحة، هناك عدة أسباب لانتشار بعض أنواع السرطان بقوة في جميع أنحاء الجسم، ما يؤدي إلى قتل الخلايا السليمة، ولكن يلعب الطعام دورًا مهمًا جدًا في ذلك، حيث إن نوع النظام الغذائي الذي تتناوله يضر أو يفيد جسمك.

بالإضافة إلى إن اعتاد الأشخاص في الوقت الحاضر تناول الأطعمة غير المرغوب فيها والحارة والمعالجة، والتي تسبب ضررًا جسيمًا من نواحٍ عديدة.

ووفقًا لبحث نُشر في The Lancet مؤخرًا، تحتوي الأطعمة المصنعة مثل الجبن والفول السوداني المملح وصلصة المكرونة على الكثير من الإضافات والنكهات الاصطناعية والألوان والمحليات والمواد الحافظة، كما تخضع لطرق المعالجة لتحويل مذاقها وملمسها ومظهرها لجذب العملاء.

ويرتبط أيضا ارتفاع استهلاك الأطعمة المصنعة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان المبيض والدماغ.

ويقول العديد من الأطباء من الممكن تجنب الإصابة بالسرطان عن طريق إجراء تغييرات في العوامل الخارجية مثل نمط الحياة والنظام الغذائي، وهناك 3 أطعمة محملة بالمواد الحافظة وتعتبر سببًا لجميع أنواع السرطان، وفق ما أورد موقع " timesnownews".

المشروبات الغازية:

الكثير من الأشخاص وخاصة الشباب، يستهلكون المشروبات الغازية بكمية كبيرة، بالإضافة إلى إنها مليئة بالسكر والذي في حد ذاته لا يزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، فإن الكيلوجول الزائد يساهم في زيادة الوزن والسمنة.

وتعتبر كلا من السمنة والوزن الزائد من عوامل الخطر المعروفة للإصابة بسرطان الأمعاء والثدي والبنكرياس وسرطانات أخرى، وكانت هناك أيضًا ادعاءات بإن المواد الكيميائية الموجودة فيها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

ويعتقد الخبراء إنها محملة بمستويات منخفضة من المواد الكيميائية مثل البنزين و 4-ميثيلميدازول والعديد من هذه المواد مسرطنة.

الوجبات السريعة:

الدجاج المقلي ورقائق البطاطس والبيتزا والبرجر ليست تسبب الإدمان فقط ولكنها غنية بالدهون والسكر وتجعلك تكتسب وزناً، ما يسبب السمنة.

ويقول الأطباء إن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة في الغالب يظهرون مخاطر أعلى للإصابة بسرطان القولون والمستقيم والجهاز التنفسي (الشفاه والفم واللسان والأنف والحنجرة والحبال الصوتية وجزء من المريء والقصبة الهوائية) وسرطان المعدة.

وبشكل منفصل يُظهر الرجال مخاطر أعلى للإصابة بسرطان الرئة، والنساء سرطان الكبد وسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

وتشير الدراسات إلى إنه في حالة زيادة الوجبات السريعة بنسبة 10 % في النظام الغذائي للشخص، هناك زيادة بنسبة 2 % في الإصابة بالسرطان بشكل عام وزيادة بنسبة 19 % بالنسبة لسرطان المبيض على وجه التحديد.

وبالنسبة للبالغين، فكلما زاد تناول هذه الأطعمة المصنعة، زادت مخاطر الإصابة بالسمنة أو داء السكري من النوع 2 أو حتى الموت.

الكحول:

يعتبر الكحول أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الأمراض القاتلة، بما في ذلك السرطان، بالإضافة إلى إن الإفراط في تناوله يسبب أمراضًا خطيرة مثل سرطان المعدة والثدي والكبد والفم والحلق.

اقرأ أيضا:

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market