إعلان

"يظهر في الصباح".. عرض يشير إلى وجود ورم ينمو في الدماغ

03:00 م السبت 04 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يصاب ملايين الأشخاص حول العالم بأورام المخ كل عام، وغالبًا يحدث هذا بسبب تأخر اكتشاف المرض، وفي معظم الحالات، لا تظهر العلامة إلا بعد تجاوز الضغط داخل الجمجمة، ونظرًا لإن السوائل التي تحيط بالرأس تزداد عندما يكون الجسم مستلقيًا، فقد تكون بعض الأعراض أكثر وضوحًا عند الاستيقاظ.

وأوضحت مجلة Cephalalgia: إن الصداع هو أحد الأعراض الرئيسية المرتبطة غالبًا بأورام الدماغ وغالبا يكون أكثر وضوحًا في الصباح.

وغالبًا ما يوصف بإنه صداع خفيف وعلى الرغم من إن بعض المرضى يعانون أيضًا من ألم حاد أو طعن.

وقد يكون صداع ورم الدماغ الذي يشار إليه أيضًا باسم "صداع الرأس" موجودًا في جزء معين من الدماغ، ويكون أكثر وضوحًا عندما يسعل الشخص أو يعطس أو ينحني، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس".

واقترح ليندسي ليبينسكي الأستاذ المساعد في طب الأورام وجراح الأعصاب في مركز روزويل بارك للسرطان: "إنه قد يكون من المفيد البحث عن علامات أخرى أيضًا".

وأوضح الطبيب: "إن 50 - 60 % من المرضى المصابين بأورام المخ يعانون من الصداع في وقت تشخيصهم، ويحدث هذا غالبًا بالتزامن مع مشكلة عصبية أخرى، مثل مشكلات الكلام".

وتشير بعض التقارير إلى إن العلامات قد تنتشر بالتساوي بين الأعراض البؤرية والغير البؤرية، وتميل الأولى إلى الإشارة إلى ضعف وظيفة العصب أو النخاع الشوكي أو الدماغ التي تؤثر على منطقة معينة من الجسم، وقد يشمل ذلك مضاعفات مثل الضعف أو مشاكل في ابتلاع بعض الأطعمة والسوائل.

ومن ناحية أخرى، تميل الأعراض غير البؤرية إلى الصداع والتغيرات البصرية وعدم الثبات.

وأضاف الدكتور ليبينسكي: "الجمجمة هي في الأساس كرة بها كمية محددة من الأنسجة بداخلها، ومع الإصابة بالورم يرفع الضغط داخل الكرة بين الجمجمة ولا يمكن أن يتوسع لاستيعابها".

وغالبًا ما يكون الضغط المتزايد الناتج عن الورم محسوسًا في مؤخرة الرأس، ومع ذلك، هذا الضغط قد يكون ناتجًا عن ورم غير خبيث.

علاوة على ذلك، قد يؤدي تورم الدماغ إلى ظهور أعراض مختلفة قد يكون من غير الطبيعي ربطها بأورام الدماغ.

وهذا هو الحال بالنسبة للأورام التي تضغط على الفص الأمامي، وهو جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم الشخصية والسلوك.

اقرأ أيضا:

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك: