إعلان

4 علامات تحذيرية تشير إلى تراكم الدهون في الشرايين

01:33 م السبت 04 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

على عكس الاعتقاد السائد، فإن الكوليسترول ليس مادة سيئة أو ضارة، ويحتاجه جسمك لبناء الخلايا السليمة، ولكن إذا كان جسمك يحتوي على مستويات عالية من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL الضار)، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتتراكم الرواسب الدهنية في جدران الشرايين ما يؤدي إلى انسدادها، ويجعل من الصعب تدفق الدم، وفي بعض الأحيان تنكسر هذه الرواسب فجأة وتشكل جلطة، ما يزيد من خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

احذر من مرض الشريان المحيطي (PAD):

هو حالة مرتبطة بتضيق الشرايين بسبب تراكم الترسبات، ويؤدي ذلك إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجزء السفلي من الجسم بما في ذلك الساقين والقدمين.

ولا يحصل الشخص المصاب باعتلال الشرايين المحيطية على كمية كافية من الدم في الساقين أو الذراعين، ما يسبب ألمًا في الساق عند المشي، ويُعرف هذا أيضًا بإسم "العرج''، وإذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، تتسبب الحالة في مضاعفات خطيرة مثل نقص تروية الأطراف الحرجة والحادة، وهو شكل متقدم من أمراض الشرايين الطرفية (PAD) التي تؤثر على تدفق الدم في الأطراف.

وفيما يلي نوضح لكم 4 علامات تحذيرية لتراكم الدهون في جدران الشرايين، وفق ما أورد موقع "timesofindia".

خدر وانتفاخ في اليدين والقدمين:

اعتلال الشرايين المحيطية يحد من تدفق الدم إلى الساقين، وهذا هو السبب في إن المريض قد يعاني من تغيرات في لون الساقين والقدمين، وإذا تركت دون علاج تبدأ ساقيك في التحول إلى اللون الشاحب أو الأزرق وقد تعاني من ألم مؤلم فيها خاصة عند المشي.

وقد يهدأ هذا الألم بعد بضع دقائق من الراحة، بالإضافة إلى إن البرودة والخدر والضعف في أسفل الساق أو القدم، يكون أيضًا علامة منبهة لارتفاع الكوليسترول في الدم.

مشاكل الجلد:

يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في مجرى الدم إلى تراكم الترسبات الدهنية في الجلد أيضًا، وهذا يسبب آفات تشبه الطفح الجلدي والتي تتميز بنتوءات برتقالية أو صفراء مليئة بالدهون، وتظهر هذه المشاكل الجلدية والنمو في العديد من المناطق، بما في ذلك زوايا العين أو الخطوط الموجودة على راحة اليد أو الجزء الخلفي من أسفل الساقين، وفقًا لجمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

مشاكل الأظافر:

تؤدي رواسب اللويحات الزائدة إلى تضييق الشرايين، ما يحد من تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الأظافر، ونتيجة لذلك، تظهر خطوط داكنة على أظافرك، والتي يشار إليها أحيانًا بالنزيف الشظوي، وهو خطوط رفيعة باللون الأحمر والبني المحمر تظهر تحت أظافرك.

نتوءات صفراء حول العينين:

Xanthelasma ، أو Xanthelasma palpebrarum (XP) هو نمو أصفر حميد يظهر على أو بالقرب من زوايا الجفون بجانب الأنف، وتتراكم رواسب الكوليسترول تحت الجلد وتكون زانثلازما، ومع ذلك، تسبب حالات أخرى، بما في ذلك مرض السكري وفرط شحميات الدم ومشاكل الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا:

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان