إعلان

البطاطس والطماطم تسبب مشاكل صحية.. احذر هذه الأعراض المؤلمة

01:04 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

البطاطس والطماطم، نباتان من أكثر خيارات الخضار والفاكهة شيوعًا، ومع ذلك، فإن هذه الأنواع المفضلة تنتمي إلى فئة من الباذنجانيات التي قد تؤدي إلى ظهور أعراض مؤلمة لبعض الأشخاص، وفقًا لأحد الخبراء.

وقالت إيلينا هولمز، الخبيرة في العلاج الغذائي من خبراء الصحة النباتية ببريطانيا : "تعد ثمار الباذنجان - الطماطم والفلفل الحلو والباذنجان والتوابل، مثل الفلفل الحار والفلفل الحلو- من بين المكونات الأكثر شيوعًا في العديد من المأكولات"ـ وفقا لموقع إكسبريس.

غالبًا ما يشار إلى هذه المكونات بالخضروات لأن الطهي يجعلها تبدو كخيارات لذيذة جيدة لكن الخبيرة كشفت أنها تصنف ضمن الفواكه.

على الرغم من أن بعضها عبارة عن فواكه وبعضها الآخر خضروات، إلا أنها تشترك في شيء واحد - فهي تحتوي على قلويدات وأبرزها سولانين.

وتنتج النباتات قلويدات لحماية نفسها من الحشرات، مما يعني أن هذه المركبات يمكن أن تكون خطيرة في الجرعات الكبيرة.

في حين أن الفواكه والخضروات التي تُباع في محلات السوبر ماركت لا تحتوي على مثل هذه الكميات الكبيرة، ولا يعاني معظم السكان من أي مشكلة مع الكميات المنخفضة من قلويدات ، فلا يوجد نهج "كمية واحدة تناسب الجميع" مع نباتات الباذنجانيات، وفقًا للخبيرة.

وأضافت هولمز: "يلاحظ بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض التهابية ( التهاب المفاصل، ومرض التهاب الأمعاء، وما إلى ذلك) أن تناول هذه الخضار يزيد من تفاقم أعراض الالتهاب لديهم".

علاوة على ذلك، فإن طرق التحضير التي تستخدم الحرارة - مثل الطهي والخبز والبخار - يمكن أن تساعد في تقليل محتوى مادة السولانين.

وإذا بدأت في ملاحظة أن ظروفك الصحية الالتهابية تزداد سوءًا بعد الباذنجانيات، فقد يكون الوقت قد حان للتخلص منها.

وتضيف هولمز: "إذا لاحظ الشخص تفاقم أعراضه بعد تناول الباذنجان، وعلى العكس من ذلك لاحظ تحسنًا عند تجنب هذا الطعام، فعليه تجنب تناول هذه الخضروات أو تقليل استهلاكها بشكل كبير ".

ومع ذلك، يمكن للأشخاص الأصحاء الاستمرار في الاستمتاع بأطعمة مثل البطاطس والطماطم وحتى جني بعض الفوائد.

وأشارت الخبيرة: "جميع أنواع الباذنجان مليئة بفيتامين C ، والألياف الغذائية الصحية، ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات التي لا حصر لها".

والطماطم مليئة بالليكوبين، المعروف بقدراته المضادة للالتهابات المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، في حين أن الفلفل الحلو "ينفجر" بمضاد أكسدة آخر، بيتا كاروتين.

علاوة على ذلك، البطاطس غنية بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي، بينما يحتوي الفلفل الحار والفلفل الحلو على العديد من الكاروتينات والمركبات المضادة للالتهابات.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يلاحظون مشاكل بعد تناول هذه الفاكهة والخضروات، يمكنك دائمًا محاولة طهيها لتقليل محتوى السولانين أو التخلص منها ببساطة واختيار المنتجات الأخرى.

7 طرق طبيعية لتطهير رئتيك.. عليك تجربتها

يجب ألا نتجاهلها.. علامات "غير معروفة" كتحذير من الإصابة بهذا المرض

في الشامبو ومستحضرات التجميل.. احذر هذه المواد قد تسبب السرطان

للرجل.. تناول هذا النوع من المشروبات يؤثر على الخصيتين

"بنشتري الكيلو بـ20 جنيه".. احذر: لا تبيع الزيت المستعمل إلا لهذه الجهة

فيديو قد يعجبك: