إعلان

"مفاجئة".. الأطعمة الدهنية تخلصك من هذا المرض

04:01 م الخميس 16 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يتوخى الكثير منا الحذر بشأن تضمين الكثير من الدهون في نظامنا الغذائي، وبصرف النظر عن التسبب في زيادة الوزن، فقد تؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل مثل ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، وأظهرت الأبحاث الآن إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن إن يكون مفيدًا لجهاز المناعة بطريقة غير عادية.

واكتشف علماء من جامعة لانكستر ومانشستر إن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يسمح لجهاز المناعة بالتخلص من نوع من الديدان الطفيلية، التي تؤثر على ملايين الأشخاص، لا سيما في الدول النامية التي تعاني من سوء الصرف الصحي، مما يؤدي إلى المرض وحتى الموت.

ويمكن لأحد هذه الطفيليات المعروفة باسم "الدودة السوطية" إن تسبب التهابات طويلة الأمد في الأمعاء الغليظة، وفق ما أورد موقع "إكسبريس" البريطانية.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية الدكتورة إيفلين فونجيكا، التي كانت تعمل سابقًا في مانشستر والآن في جامعة زامبيا بأفريقيا، كيف يمكن إن يكون للطعام تأثير على الطفيليات.

وقالت في بيان جامعي: "غالبًا ما تكون أرخص الوجبات الغذائية غنية بالدهون والمجتمعات المعرضة لخطر الإصابة بالديدان السوطية، ولذلك، فإن كيفية تفاعل عدوى الديدان والوجبات الغذائية الغربية أمر غير معروف بالنسبة للدول النامية".

تابع: "من أجل إن نكون قادرين على دراسة كيفية تأثير التغذية على عدوى الديدان الطفيلية، استخدمنا نموذجًا للفأر ، trichuris muris ، ‘يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالديدان السوطية البشرية trichuris trichiura ونرى كيف يؤثر النظام الغذائي عالي الدهون على المناعة."

سبق إن ثبت إن الاستجابات المناعية التي تطرد الطفيل تعتمد على خلايا الدم البيضاء التي تسمى خلايا T-helper 2 المتخصصة في القضاء على الطفيليات المعوية.

وتُظهر هذه النتائج التي نُشرت في مجلة Mucosal Immunology ، كيف إن النظام الغذائي عالي الدهون يزيد من جزيء على الخلايا التائية المساعدة يسمى ST2، وهذا يسمح بعد ذلك بزيادة استجابة T-helper 2 التي تطرد الطفيلي من بطانة الأمعاء الغليظة.

وقال الدكتور جون ورثينجتون المشرف المشارك في البحث من جامعة لانكستر: "لقد فوجئنا تمامًا بما وجدناه خلال هذه الدراسة، حيث ترتبط النظم الغذائية الغنية بالدهون في الغالب بزيادة المرض، ومع ذلك، في حالة الإصابة بالديدان السوطية، فإن هذا النظام الغذائي الغني بالدهون يسمح للخلايا التائية المساعدة بإجراء الاستجابة المناعية الصحيحة لطرد الدودة".

وأضاف البروفيسور ريتشارد جرينسيس من جامعة مانشستر: "تُظهر دراساتنا على الفئران في نظام غذائي قياسي إن ST2 لا يتم تشغيله عادةً عند طرد الطفيلي، ولكن النظام الغذائي عالي الدهون يعزز مستويات ST2 وبالتالي يسمح الطرد عبر مسار بديل".

ويُعتقد إن أكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالدودة السوطية، وترتبط هذه العدوى المعروفة أيضًا باسم داء المشعرات، بأعراض تشمل الإسهال وآلام البطن والنزيف المعوي وفقر الدم.

ويؤدي أيضًا إلى سوء التغذية مع نقص غذائي محدد بما في ذلك فيتامين أ والحديد والزنك.

اقرأ أيضا:

"تظهر في الأسابيع الأخيرة".. أعراض تشير إلى اصابتك بورم الدماغ

"شوهدت في 75%من المرضى".. علامة مبكرة لإصابتك بهذا النوع من السرطان

احذر.. 5 أخطاء تزيد من أعراض نزلة البرد في الشتاء

3 أبراج بيجري وراهم النحس دائما والحظ السيئ

بعد معاناتها من كدمة تبين إنها مصابة بمرض خطير - ما قصتها ؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان