إعلان

معدلات الإصابة مرتفعة بين الشابات.. احذر أعراض نوع خطير من السرطان

09:52 م الأحد 12 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يتسبب سرطان البنكرياس في وفاة ما يقرب من 10000 حالة وفاة في المملكة المتحدة كل عام، مما يجعله خامس أكثر أشكال المرض فتكًا، وفي العقد الماضي، ارتفعت المعدلات بنحو ثلاثة بالمائة.

ووجدت دراسة جديدة الآن أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض في الوقت الحالي، وفقا لما جاء في موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأكد البحث المنشور في مجلة Gastroenterology أن معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس آخذة في الارتفاع في الولايات المتحدة، على وجه التحديد، بسرعة أكبر بين النساء الأصغر سنًا، وخاصة النساء السود، مقارنة بالرجال في نفس العمر.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، سرينيفاس جادام: “يمكننا أن نقول أن معدل الإصابة بسرطان البنكرياس بين النساء آخذ في الارتفاع بسرعة، مما يلفت الانتباه إلى الحاجة إلى مزيد من البحث في هذا المجال، هناك حاجة لفهم هذه الاتجاهات، وإجراء تغييرات اليوم حتى لا يؤثر ذلك على النساء بشكل غير متناسب في المستقبل."

وكجزء من الدراسة، قام فريق من Cedars-Sinai Cancer بتحليل بيانات المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البنكرياس بين عامي 2001 و2018 من قاعدة بيانات البرنامج الوطني لسجلات السرطان (NCPR).

تمثل قاعدة البيانات هذه حوالي 64.5 بالمائة من سكان الولايات المتحدة.

واكتشفوا أن معدلات الإصابة بسرطان البنكرياس زادت بين كل من النساء والرجال خلال تلك الفترة، لكن بشكل غير متوقع، ارتفعت المعدلات بين النساء دون سن 55 بنسبة 2.4 في المائة أعلى من المعدلات بين الرجال في نفس العمر، بينما لوحظت معدلات زيادة مماثلة بين الرجال والنساء الأكبر سناً.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت المعدلات بين الشابات السود بنسبة 2.23٪ مقارنة بالشبان السود.

وقال جدام، وهو أيضًا المدير المساعد لأبحاث البنكرياس الصفراوية في Cedars-Sinai: "بينما نبلغ عن تحسن البقاء على قيد الحياة في سرطان البنكرياس كل عام، فإن هذا التحسن يكون إلى حد كبير بين الرجال، معدل الوفيات بين النساء لا يتحسن".

وارتبطت إحدى النظريات التي تبناها الفريق بنوع وموقع الأورام.

ووُجد أن معدلات الإصابة بسرطان غدي رأس البنكرياس، وهو نوع شديد العدوانية ومميت من الأورام الموجودة في رأس البنكرياس، في تزايد.

ودعا السيد جادام إلى إجراء دراسات مستقبلية لفحص سبب هذه الاتجاهات، لكنه علق على ذلك بالقول إن الزيادة في هذه المرحلة صغيرة ولا ينبغي أن تكون النتائج التي توصل إليها مدعاة للقلق.

كان يعتقد أن إجراء التغييرات ذات الصلة في نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس هو أهم شيء، وقال: "البيانات تظهر لنا زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان البنكرياس".

وهذا الوعي قد يعيد تركيز الناس على الحاجة إلى الإقلاع عن التدخين، وتناول نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، وإدارة وزنهم ، كما تساعد جميع هذه التغييرات في نمط الحياة على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وتشمل أعراض سرطان البنكرياس ما يلي:

اليرقان

حكة في الجلد

بول أغمق وبراز شاحب أكثر من المعتاد

فقدان الشهية أو فقدان الوزن دون محاولة

الشعور بالتعب أو انعدام الطاقة

ارتفاع في درجة الحرارة، أو الشعور بالحر أو الرعشة

الشعور بالمرض

الإسهال أو الإمساك

ألم في الجزء العلوي من بطنك وظهرك، والذي قد يزداد سوءًا عند تناول الطعام أو الاستلقاء ويتحسن عند الانحناء إلى الأمام

أعراض عسر الهضم مثل الشعور بالانتفاخ.

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بسرطان البنكرياس، يجب أن تزور طبيبًا على الفور.

خبيرة تحذر من مسلسل "أزمة منتصف العمر": يهدم قيم الأسرة المصرية

اللحمة بـ170.. من أين تشتري لحوم بأرخص الأسعار؟

أم تفاجئ ابنتها بسيارة تسلا في عيد ميلادها.. والابنة غاضبة: "ماكنتش عايزة دي"

مفسرة أحلام تكشف 5 علامات تشير إلى أنك محسود: "تظهر في الحلم"

صراخ وتمزيق ملابس.. "خناقة سيدات" تؤخر إقلاع طائرة والسبب غير متوقع

فيديو قد يعجبك: