إعلان

أمطار على القاهرة والمحافظات.. 10 أمور لا تغفلها في هذه الأجواء الممطرة

10:06 م الأحد 08 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هطلت أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى، منذ قليل، وذلك تزامنا مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد لأمطار .

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وجود أمطار على القاهرة بنسبة 40%، كما يوجد أمطار على الوجه البحري بنسبة 40%.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن الهيئة قد حذرت من وجود منخفض جوي يؤثر على جمهورية مصر العربية، وهو ما بدأ صباح اليوم على المحافظات الغربية، حيث تأثرت محافظة مطروح وتحديدًا سيدي براني والسلوم بأمطار كانت غزيرة ورعدية ومصحوبة بحبات البرد، وأدت لتجمعات مياه كبيرة وملء الآبار في محافظة مطروح وخاصة صحراء مطروح.

وأضافت "إيمان " في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن الأمطار أثرت أيضًا على محافظة الإسكندرية والبحيرة وكانت ما بين متوسطة إلى غزيرة، كما تشهد الآن العديد من محافظات الوجه البحري أمطار ما بين متوسطة ورعدية في بعض المناطق مثل الغربية والمنوفية والقاهرة الكبرى والجيزة.

وتابعت، أن الأمطار تؤثر على محافظة الجيزة ومدينة الإنتاج الإعلامي ومدينة 6 أكتوبر والعياط والجيزة والصف، وشرق القاهرة في مدينتي والشروق والعبور والعاشر من رمضان التي تتأثر بأمطار رعدية، موضحًا أنه من المتوقع استمرار هذه الأمطار على مدار الليلة ما بين خفيفة إلى متوسطة ورعدية في بعض المناطق، ومحافظات الوجه البحري قد تكون الأمطار غزيرة فيها خاصة محافظات الشمالية.

وأوضحت، أن الأمطار مازالت مستمرة غدًا على القاهرة ولكنها أمطار خفيفة وأقل حدة من اليوم، قائلة: "الليلة تعتبر ذروة الحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية"، مؤكدًة أن بعض المناطق حاليًا من شرق القاهرة ومدينة الإنتاج الإعلامي تأثرت بسحب رعدية تعطي رخة شديدة غزيرة تكون مدتها حوالي ربع ساعة ويسقط معها حبات من البرد وحبات ثلج صغيرة، وهي مستمرة معنا هذه الليلة فقط.

وفي هذه الموجة، نقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة خلال الأمطار، وفقًا لما قاله الدكتور سعيد شلبي استشاري الأمراض الباطنة والكبد في تصريحه لـ"مصراوي"، ومجلس الوزراء، وموقع "push Doctor" الأمريكي.

1- أثناء المطر قد تصبح الطرق والأرصفة منزلقة للغاية، فعليك المشي بعناية للتجنب السقوط أو التعرض لأي إصابة، وارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق؛ مثل البوت الطويل المخصص لأجواء المطر وهو مصنوع من مادة بلاستيكية ويسمى ران بوت وبوت الفروسية Tall Riding Boots، أو هاف أنكل بوت، وsafety shoes.

2- تجنب المشي أو المكوث تحت المطر، حتى لا تُصاب بالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، والخروج في المطر والسيول للضرورة القصوى، وحماية ملابسك من البلل عن طريق اصطحاب شمسية جيدة تتحمل الأمطار الكثيرة والسيول ولا تنكسر بسهولة.

3- ارتداء الملابس الثقيلة؛ مثل الجاكت المنتفخ pump أو المعاطف الجلدية ذات "الزنط" أو "الكولة العالية" أو الياقة الفرو والجوارب والقفازات السميكة وغطاء للأذنين، لتجنب برودة الجو والحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته.

4- احرص على اقتناء بالطو المطر في أغراضك، وهو أحد أخف أنواع الجواكت، يأتي مصنوعًا عادةً من النايلون أو البوليستر، ووظيفته الوحيدة هو حماية ملابسك من ماء المطر وليس تأمين الدفء لك.

5- اتباع نظام غذائي صحى والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على الفيتامينات خاصةً فيتامين سي، والمعادن مثل الفواكه الطازجة والخضراوات، كما ينصح بالإكثار من شرب الماء والعصائر الطازجة لتقوية المناعة مثل عصير الليمون والجوافة والبرتقال بجانب البطيخ والبنجر والتفاح والكيوي، وبعض المشروبات الساخنة والتي تعطي شعورا بالدفء، مثل الكاكاو الساخن باللبن حمص الشام بالزنجبيل والكركم، ومشروب القرفة بالزنجبيل، والكمون بالليمون والكركم بلبن خال من الدسم.

6- غسيل اليدين جيدًا، وتجنب أساليب نقل العدوى مثل لمس الأنف أو الفم، ويفضل استخدام أشيائك الشخصية فقط.

7- حتى إن كان الطقس حارًا يفضل الابتعاد عن المشروبات المثلجة أو الباردة، وشرب المشروبات الدافئة التي تعزز مناعتك ضد الأمراض.

8- تجنب التواجد تحت الأماكن الآتية: "اللوحات الإعلانية، بجانب أعمدة الإنارة، أو أكشاك الكهرباء، أو أسفل البلكونات القديمة، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، أو في الجراجات السفلية، أو أماكن احتمال سقوط الأشجار".

9- التزام قيادة المركبات بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار، فضلاً عن انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية

10- يجب الاهتمام بمتابعة أخبار تنبؤات الطقس والأحوال الجوية خلال زيارتك، لتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات الازمة.

خبيرة أبراج تحذر من السفر والزواج في هذه الأوقات خلال عام 2023

لماذا لا تكون الدراسة والامتحانات في الصيف؟.. إليك السبب العلمي

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

احذر 4 علامات شائعة.. تكشف مشكلة صحية خطيرة تتعلق بـ مفاصلك

علامات في ظهرك تكشف الإصابة بمشكلة خطيرة.. احذر هذه الأعراض

فيديو قد يعجبك: