إعلان

احذر الأعراض.. كيف يؤثر السكري وارتفاع ضغط الدم على القلب؟

07:00 م الأربعاء 04 يناير 2023

السكري وارتفاع ضغط الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

السكري وارتفاع ضغط الدم، حالات صحية خطيرة وشائعة لدى العديد من الأشخاص، لكن الأصعب يكمن في عدم التعامل معها بحرص، وذلك لأن العواقب قد تكون وخيمة، وتؤثر على القلب.

ووفقا لموقع "TheHealthSite"، يمكن أن يؤثر مرض السكري وارتفاع ضغط الدم على القلب، مسببين مشاكل صحية خطيرة، في ظل تجاهل البعض ضغط الدم ومستويات السكر في الجسم.

عندما يتعلق الأمر بالسكري، لا يتم تشخيص حوالي 57٪ من المرضى، مما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات، يمكن أن تؤثر على القلب بهذه الطرق:

- 3 تأثيرات لمرض السكري على القلب

تلف الأوعية الدموية

عدم قدرة مرضى السكري على إنتاج الأنسولين الكافي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، وبمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الأوعية الدموية.

نقص الأكسجين

التأثير على الأوعية الدموية يمنع تدفق الدم المؤكسج الكافي إلى القلب، وهذا يخل بوظيفة القلب، ويسبب اضطرابات هذا العضو الحيوي بالجسم.

السمنة

يؤدي مرض السكري من النوع 2 غير المنضبط إلى السمنة بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بالجسم، تؤثر زيادة الوزن على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، والتي تصبح عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب.

- تأثيرات عديدة لارتفاع ضغط الدم على القلب

خلل وظائف القلب

ارتفاع ضغط الدم يسبب تضيق الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى القلب، يؤدي هذا إلى حدوث خلل في وظائف القلب وعدم قدرته على إمداد الدم إلى باقي أجزاء الجسم بكفاءة.

أمراض القلب والسكتة الدماغية

عندما لا يحصل القلب على ما يكفي من الدم، فإنه يجهد ويضخ بشكل أقوى، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات قد تؤدي إلى قصور القلب وأمراض القلب الإقفارية والسكتة القلبية والدماغية.

فشل القلب الانبساطي

ارتفاع ضغط الدم يعتبر السبب الرئيسي لفشل القلب الانبساطي، حيث تصبح الحجرة اليسرى للقلب متيبسة وغير قادرة على الامتلاء بشكل صحيح.

- نصائح مهمة

التشخيص المبكر والتدخل في الوقت المناسب من قبل الأطباء ضروري لتقليل المخاطر، مع نمط حياة جيد، والتغذية السليمة، وممارسة التمارين الرياضية الكافية، للحفاظ على صحة الجسم والقلب.

فيديو قد يعجبك: