إعلان

الألم المستمر في هذا الجزء بالجسم قد يشير إلى الإصابة بنوع سرطان خطير

04:31 م الأحد 29 يناير 2023

كتب – سيد متولي

سرطان عنق الرحم هو سرطان يوجد في أي مكان في عنق الرحم - الفتحة بين المهبل والرحم، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 34 هم الأكثر عرضة للخطر.

وكما هو الحال مع أي سرطان، فإن اكتشاف الأعراض في أسرع وقت ممكن يمكن أن يكون منقذًا للحياة، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأوضحت فالنتينا ميلانوفا مؤسسة Daye - وهي شركة أبحاث وتطوير في مجال صحة المرأة – المزيد عن الأعراض.

وقالت: "غالبًا ما ينتج عن سرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة أي علامات أو أعراض، وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية حضور فحوصات فحص عنق الرحم المنتظمة (اختبار مسحة) والبقاء على تناغم مع صحتك المهبلية".

معظم النساء المصابات بالمرض لا تظهر عليهن أعراض حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدمة.

"إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تعرفه أيًا من الأعراض التالية، فحدد موعدًا مع طبيبك لإجراء مزيد من التحقيق"، كما تنصح.

وأدرجت آلام الحوض والظهر "غير المبررة" و"المستمرة" كعلامة على المرض، وقالت ميلانوفا: "هناك عدة أسباب قد تجعل الشخص يعاني من آلام في الحوض أو الظهر لا علاقة لها بسرطان عنق الرحم".

وتضيف: "ومع ذلك، إذا كنت تعانين من آلام أسفل الظهر أو ألم مستمر بين عظام الفخذ، فقد يكون ذلك مؤشرًا على التغيرات في عنق الرحم، لذلك من المهم استشارة الطبيب."

وشاركت أعراض أخرى لسرطان عنق الرحم:

نزيف مهبلي غير طبيعي

وقالت: "النزيف المهبلي غير المعتاد، مثل النزيف بين دورات شهرية منتظمة، أثناء أو بعد الجماع أو نزيف ما بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان عنق الرحم، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن العديد من المشكلات الأخرى المتعلقة بالصحة، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسيًا، يمكن أن تسبب نزيفًا مهبليًا غير منتظم."

إفرازات غير عادية

وعلقت قائلة: "في معظم الحالات، تكون الإفرازات المهبلية طبيعية تمامًا، في الواقع، إنه صحي لأنه يساعد في الحفاظ على نظافة ورطوبة المهبل وحمايته من العدوى، وبشكل عام، تكون الإفرازات المهبلية صحية إذا كانت صافية أو بيضاء كالحليب أو بيضاء مصفرة".

"ومع ذلك، إذا لاحظت تغيرات كبيرة في تناسق أو رائحة أو لون إفرازاتك المهبلية، يجب عليك التحدث إلى الطبيب".

الإفرازات ذات الرائحة الكريهة ذات اللون الوردي أو المحمر أو البني، أو الإفرازات الباهتة أو ذات اللون البني المائي أو المختلطة بالدم، قد تكون علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.

"إذا لاحظت تغيرات مستمرة في إفرازاتك المهبلية، يجب عليك حجز موعد مع طبيب."

ألم أثناء الجماع

وواصلت ميلانووفا: "عندما يكون سرطان عنق الرحم في مراحله المتقدمة، فإن النساء والأفراد المعينين عند الولادة (AFAB) قد يعانين من الألم أثناء الجماع، والذي قد يكون بسبب ورم ينمو في الأعضاء التناسلية وحولها".

"مرة أخرى، من المهم أن نلاحظ أن الناس قد يعانون من آلام في الجنس لأسباب عديدة أخرى لا علاقة لها بسرطان عنق الرحم."

فقدان الشهية وفقدان الوزن غير المبرر

وأضافت: "مثل العديد من السرطانات الأخرى، يمكن أن تشمل أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم فقدان الوزن غير المبرر وفقدان الشهية، فأورام عنق الرحم تنتج بروتينات صغيرة تسمى السيتوكينات، والتي يمكن أن تكبح شهية الشخص".

وأكملت: "إذا لم تكن قد أجريت أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي أو روتينك الرياضي، وكان وزنك ينخفض بشكل كبير، فقد يكون ذلك بمثابة علامة تحذير."

احذر البراز الأصفر.. علامة على أمراض خطيرة

تظهر قبل أسابيع من حدوثها.. هذه الأعراض تنذر بنوبة قلبية خطيرة

7 أعراض شائعة تدل على الإصابة بـ سرطان القولون

3 علامات "صامتة" لارتفاع نسبة السكر في الدم

ما السر وراء شعور البعض بالبرد أكثر من غيرهم؟

فيديو قد يعجبك: