إعلان

احذر البراز الأصفر.. علامة على أمراض خطيرة

10:58 م السبت 28 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

البراز الأصفر من المشكلات الصحية التي تظهر على عدد كبير من الأشخاص، وغالبًا ما يكون البراز باللون البني بسبب توازن البيليروبين والصفراء، لذا عند حدوث خلل في عملية التوازن يتحول لونه بالأصفر، ويرتبط ذلك بأمراض خطيرة.

اسبابه

حمية غذائية

يعمل الجهاز الهضمي في معالجة الطعام للتخلص منه، فإن ما يأكله الشخص يمكن أن يؤثر على لون البراز.

فأن تناول الجزر والبطاطا الحلوة والكركم والأطعمة التي تحتوي على تلوين طعام أصفر في تحول لون البراز إلى اللون الأصفر، كما يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغني بالدهون أو الغلوتين أيضًا إلى اصفرار البراز.

لذا عندما يكون الشخص يعاني من البراز الأصفر بانتظام، فيجب أن يحاول تجنب الأطعمة الدهنية والمعالجة والغلوتين أو أي شيء يسبب اضطرابًا في المعدة، وذلك وفقًا لما ذلك medicalnewstoday.

ضغط


يمكن أن يكون للتوتر والقلق تأثيرات جسدية عديدة على الجسم، بما في ذلك تسريع عملية الهضم، التي ثد تسبب خلل في ضبط ضغط الدم بالجسم.

نتيجة لذلك، قد لا يتمكن الجسم من امتصاص جميع العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، مما قد يؤدي إلى الإسهال أو البراز الأصفر، لذا قد يساعد اتخاذ خطوات لتخفيف التوتر عن طريق تقليل الالتزامات أو ممارسة اليوجا أو زيارة المعالج في تقليل الأعراض الجسدية.

اضطرابات الهضمية

إذا تناول الأشخاص المصابون بالداء البطني الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير، فإن جهاز المناعة لديهم يستجيب بمهاجمة أنسجة الأمعاء الدقيقة، وتسبب هذه الاستجابة المناعية تلف الأنسجة وتضعف قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى البراز الأصفر، تشمل أعراض الداء البطني:

إسهال
إمساك
غثيان
إعياء
الصداع
اكتئاب
لا يوجد علاج لمرضى الاضطرابات الهضمية، ولكن يمكن لأي شخص إدارة الحالة بشكل فعال عن طريق تجنب الغلوتين.

اضطرابات البنكرياس
يمكن أن تسبب اضطرابات البنكرياس برازًا أصفر أو شاحبًا، تشمل بعض هذه الاضطرابات:

التهاب البنكرياس المزمن
تليف كيسي
سرطان البنكرياس
انسداد القناة البنكرياسية
مع هذه الحالات، لا يستطيع البنكرياس توفير إنزيمات كافية للأمعاء لهضم الطعام، كما يمكن أن تؤدي الدهون غير المهضومة إلى براز أصفر يبدو دهنيًا أو رغويًا أيضًا.

اضطرابات الكبد
اضطرابات الكبد، مثل تليف الكبد والتهاب الكبد، تخفض أو تقضي على أملاح الصفراء في الجسم، وتعتبر أملاح الصفراء ضرورية لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية اللازمة، و يمكن أن ينتج عن إزالة هذه الأملاح براز أصفر.

اضطرابات المرارة
تقلل المشكلات الصحية المتعلقة بـ المرارة، مثل حصوات المرارة من مستوى الأملاح الصفراوية في الجسم، والتي يمكنها أن تؤدي انخفاض مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك:

وجع في البطن
سرعة ضربات القلب
انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
اليرقان، وهو عبارة عن اصفرار الجلد وبياض العينين

متلازمة جيلبرت
متلازمة جيلبرت هي اضطراب وراثي في ​​الكبد، ويمر الأشخاص المصابون بتلك المتلازمة، بفترات تكون فيها مستويات مادة البيليروبين لديهم مرتفعة للغاية، و تشمل الأعراض اليرقان الخفيف و تحول لون البراز إلى الأصفر، ومع ذلك، يمكن أن تكون الأعراض خفيفة لدرجة أن معظم الناس لا يلاحظونها أو يعرفون أنهم مصابون بهذه الحالة.

داء الجيارديات
داء الجيارديات هو عدوى معوية شائعة المصدر يسببها طفيلي مجهري، ويمكن لأي شخص أن يصاب بطفيلي الجيارديا عن طريق تناول أكياس الجيارديا، التي تتواجد بشكل كبير في الطعام أو الماء الملوثين.

تشمل أعراض داء الجيارديات ما يلي:

تقلصات المعدة
إسهال كريه الرائحة
الإسهال الأصفر
غثيان
حمة
الصداع
فقدان الوزن

يمكن للطبيب تشخيص داء الجيارديا عن طريق اختبار عينات براز الشخص، و يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية، ويمكن أن تستمر الأعراض لمدة تصل إلى بضعة أسابيع، و في حالات نادرة، يمكن أن تكون العدوى طويلة الأمد.

هذا ما يحدث عن وضع وسادة بين ساقيك أثناء النوم

احذر تجاهلها.. 5 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بـ ضائقة تنفسية

"صداع دون سبب".. عرض يظهر قبل إصابتك بمرض خطير

5 أبراج تحصل على ترقية في فبراير.. هل برجك منهم؟

في عيد ميلادهم.. اكتشف أهم ما يميز مواليد شهر فبراير عن باقي الأبراج

فيديو قد يعجبك: