إعلان

هذه خطورته ومضاعفاته.. ما المرض الذي تسبب في وفاة المطربة رانيا شعلان؟

07:02 م الإثنين 23 يناير 2023

كتبت- آلاء نبيل

فارقت المطربة رانيا شعلان الحياة، أمس الأحد، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، حيث توفيت خلال تواجدها في أحد مستشفيات السادس من أكتوبر، لذا في التقرير التالي سوف نتعرف على بعض التفاصيل الخاصة بسرطان العظام.

مراحل سرطان العظام

عادة ما يتم تحديده تدريجًا حسب حجم وموقع الورم، وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى مناطق أخرى أم لا، وتتمثل فيما يلي، وفقًا لما ذكره موقعا jamanetwork، clevelandclinic :

المرحلة الأولى: الورم منخفض الدرجة والخلايا السرطانية لا تزال موضعية.

المرحلة الثانية: لا تزال الخلايا السرطانية موضعية ولكن الورم عالي الدرجة.

المرحلة الثالثة: الورم عالي الدرجة وانتشر السرطان إلى مناطق أخرى داخل نفس العظم.

المرحلة الرابعة: انتشر السرطان من العظام إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل الرئتين أو الكبد.

هل سرطان العظام قاتل عادة؟

البقاء على قيد الحياة عادة ما يرتبط بالحالة المرضية للشخص، كما أن بنسبة تصل إلى 66.8% من الأشخاص المصابين بسرطان العظام لم يتوفوا، مع العلم أن في حالة عدم الشفاء منه تكون المدة التي يمكن للشخص العيش بها تصل إلى 5 سنوات.

مضاعفات سرطان العظام.

يتم إعادة تشكيل العظام باستمرار بواسطة خلايا عظمية خاصة تساعد في الحفاظ على قوة العظام، وعندما ينتشر السرطان إلى العظام، فإنه يتداخل مع عمل هذه الخلايا ويمكن أن يضعف العظام، كما يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ومنها:

1) آلام العظام التي يسببها السرطان

يعد الألم من أكثر المضاعفات شيوعًا لدى مرضى السرطان في الواقع يعاني 68٪ من مرضى السرطان من الآلام التي تكون في البداية من بسيطة إلى شديدة جدًا.

2) فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم هو متلازمة الأباعد الورمية الشائعة، ويظهر بشكل متكرر في سرطان الثدي وسرطان الرئة والورم النخاعي المتعدد، وبشكل عام، أن 80٪ من فرط كالسيوم الدم الناجم عن السرطان بسبب ما تنتجه الخلايا السرطانية، وتظهر بعض الأعراض وهي الغثيان والقيء وفقدان الشهية وآلام البطن، كما يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم أيضًا إلى إضعاف الإدراك، وإضعاف وظائف القلب الطبيعية.

3) كسور العظام المرضية

المرضى الذين يعانون من نقائل العظام يصابون بكسور مرضية بشكل عام، وعادة ما تكون الكسور المرضية شائعة في العظام الطويلة، وهناك بعض عوامل الخطر للكسور المرضية في المرضى الذين يعانون من نقائل العظام زيادة الألم فوق قدرة تحمل المريض.

عادة ما يحتاجون استقرارًا وقائيًا لمرض النقيلي العظمي للبقاء على قيد الحياة، و غالبًا ما يتم إعطاء العلاج الإشعاعي المساعد لاستهداف الأمراض المجهريّة المتبقية بحيث يمكن منع تكرار المرض والكسور، وتقديم العلاجات المساعدة لصحة العظام للوقاية من الكسور.

اقرأ أيضًا:

امرأة تسرق بنكا وتهرب.. لن تتوقع ماذا حدث لها بعد 25 عاما

فيديو صادم.. تعطل لعبة الديسكفري في الهواء وسط رعب وذعر الركاب في الصين

قلة فلوس ونكد.. 3 أبراج النحس هيجري وراهم 2023

تصرف غريب من عصابة للهروب من الشرطة.. لن تصدق ماذا فعلوا بالأموال

"حاجات قررتوا تستغنوا عنها بعد ارتفاع الأسعار".. شاهد ماذا قال مواطنون

فيديو قد يعجبك: