إعلان

احذر.. نوع أسماك قد يعرض الناس لمخاطر صحية

02:34 م الجمعة 20 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

قد يؤدي تناول حصة واحدة من أسماك المياه العذبة، إلى تعريض الناس لمركبات ضارة.

وقال الطبيب ديفيد أندروز: "الأشخاص الذين يستهلكون أسماك المياه العذبة، وخاصة أولئك الذين يصطادون ويأكلون الأسماك بانتظام، معرضون لخطر مستويات مثيرة للقلق من مركبات PFAS الضارة في أجسامهم."

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، (CDC) إن "عددًا كبيرًا من الدراسات" حول المواد التي تحتوي على كل من مادة per- و polyfluoroalkyl (PFAS) تشير إلى أنها قد تسبب نتائج صحية ضارة، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

ووجد الدكتور أندروز، الذي قاد دراسة أمريكية حديثة حول موضوع "تلوث PFAS" ، أن حصة واحدة من أسماك المياه العذبة قد تعادل شهرًا من مياه الشرب المزودة بـ PFAS عند مستويات عالية.

وعلقت الباحثة الرئيسية في الدراسة نادية باربو، وهي طالبة دراسات عليا في جامعة ديوك الأمريكية، على النتائج، وقالت: "إن مدى تلوث PFAS للأسماك مذهل".

وقام الباحثون بتحليل البيانات من أكثر من 500 عينة من شرائح السمك التي تم جمعها في أمريكا من 2013 إلى 2015.

كان المستوى الوسيط لإجمالي PFAS في شرائح السمك 9500 نانوجرام للكيلوجرام الواحد، كشفت مجموعة العمل البيئية (EWG) عن بعض النتائج المثيرة للقلق.

وجدت EWG أن أسماك المياه العذبة في الولايات المتحدة تحتوي على 280 مستوى أعلى من PFAS مقارنة بالأسماك التي يتم صيدها وبيعها تجاريًا.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تشير الأبحاث التي أجريت على البشر إلى أن المستويات العالية من "بعض PFAS" قد تؤدي إلى نتائج صحية ضارة، مثل:

زيادة مستويات الكوليسترول

انخفاض استجابة اللقاح عند الأطفال

تغيرات في إنزيمات الكبد

زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

زيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج عند النساء الحوامل

انخفاض طفيف في أوزان المواليد

زيادة خطر الإصابة بسرطان الكلى أو الخصية.

PFAS عبارة عن مجموعة من أكثر من 4700 مادة كيميائية صناعية، تستخدم في مجموعة واسعة من المنتجات اليومية، والتي تلوث الآن الهواء والتربة والماء في جميع أنحاء العالم.

وقد تم ربط PFAS "بمجموعة واسعة من الآثار على صحة الإنسان، ومن الأمثلة على ذلك "مشاكل النمو والتعلم والسلوك، للسرطان واضطرابات الجهاز المناعي وقضايا الخصوبة".

احذر.. علامة على اللسان تعني ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

3 علامات تحذيرية يخبرك بها ألم ساقيك عن إصابتك بـ "قاتل صامت"

طلب كوب قهوة.. زبون يحاول خطف عاملة والقدر "ينقذها" بأعجوبة

أبراج "وش السعد عليك" على الصعيد المهني.. اقترب منهم في العمل

3 أبراج "الزهر هيلعب معاهم الأيام الجاية".. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك: