إعلان

تعاني من الكوليسترول؟.. أضف هذه الزيوت الـ8 إلى نظامك الغذائي

05:33 م الخميس 12 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

عند اتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول، فليس بالضرورة التخلي عن طهي الطعام باستخدام الزيت، الفكرة هي اختيار المكونات المناسبة للوجبات.

وتحتوي الزيوت الصحية للقلب مثل زيت الكانولا والذرة والزيتون والفول السوداني وعباد الشمس على دهون أحادية غير المشبعة، فهي تساعد على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار (LDL)، ورفع كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، فضلًا عن مذاقها الفريد، والخصائص الأكثر ملاءمة لأنواع الطهي المختلفة.

فيما يلي، نقدم لكم مجموعة من الزيوت الصحية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول الضار، وفقًا لما ورد في موقع "ndtv".

- زيت السمسم:

يحتوي زيت السمسم على كمية متوازنة من الدهون، مع أكثر من 5 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و 2 جرام من الدهون المشبعة لكل ملعقة كبيرة، إضافة إلى ذلك، إنه خالٍ من الكوليسترول.

- زيت الفول السوداني:

هو أيضًا خيار فعال من حيث التكلفة، ومثاليًا لشواء الخضروات واللحوم، لكن لا يفضل استخدامه في قلي الأطعمة، لأن ذلك يقلل من قيمنه الغذائية.

- زيت الزيتون:

نظرًا لأنه لا يحتوي على الكوليسترول، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز، أحد أكثر الخيارات صحة إذا كنت مصابًا بارتفاع الكوليسترول.

- زيت بذور الشيا:

بفضل احتوائه على كمية مناسبة من حمض ألفا لينولينيك والألياف الغذائية، ما يساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

- زيت الأفوكادو:

خيارًا جيدًا للطهي، يمكنك استخدامه في القلي وتتبيلات السلطة، نظرًا لأنه خالي من الكوليسترول، وفقًا لموقع "verywellhealth".

- زيت بذور الكتان:

غني بأوميجا 3، لذا فهو يمتلك كثير من الفوائد الصحية التي تتضمن صحة قلب أفضل، وذلك لانخفاض درجة اشتعاله، فإنه مناسباً فقط عند الطهي دون تسخين.

وضع قطرات منه فوق الخضروات بدلاً من الزبدة، أو تُمزج مع تتبيلات السلطة أو تُخلط مع العصائر.

- زيت بذور العنب:

يتميز هذا الزيت غير المُشبع بمذاق ودرجة اشتعال معتدلة إلى عالية، ما يجعله اختياراً مناسباً للطهي أو المخبوزة بالفرن، والقلي أيضاً، كما أنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E، الذي له فوائد صحية تعزز صحة القلب.

- زيت نخالة الأرز:

هو أحد الزيوت الأكثر صحة، نظرًا لأنه غني بفيتامينات E و K، ما يساهم في خفض الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضا

الأمطار تستمر إلى الغد.. ماذا يجب عليك فعله قبل الخروج من المنزل؟

أمطار على القاهرة والمحافظات.. 10 أمور لا تغفلها في هذه الأجواء الممطرة

سرطان القولون.. 7 أعراض صامتة يتجاهلها الكثيرون - احذرها

"لو عندك برد".. ماذا يحدث لجسمك عند تناول شوربة الدجاج؟

يحتوي على مادة مضادة للتعفن.. ماذا يحدث للجسم عند تناول الباتيه؟

فيديو قد يعجبك: