إعلان

ما هو الصوت الذي تسمعه عندما تضع يديك فوق أذنيك؟

10:15 م السبت 06 أغسطس 2022

كتبت- أسماء مرسي

في مرحلة ما من طفولتنا، قام معظمنا بوضع صدفة بالقرب من آذننا، لسماع صوت الأمواج، الأمر الذي يشبه تماماً ما نسمعه عندما نضع أيدينا على الأذن.

ولكن ما السبب الحقيقي وراء هذا الصوت ؟

ما هو السبب ؟

وفقًا لموقع "Science ABC"، إن السبب الحقيقي وراء هذا الصوت هو ما يسمى بـ "الضوضاء المحيطة"، ويشير هذا المصطلح إلى جميع الأصوات التي تظل حية في المناطق المحيطة بنا، والتي تتراوح من الحد الأدنى كالهمسات، إلى مكبرات الصوت وغيرها.

يلتقط الصدف أيضًا هذه الضوضاء المحيطة ويردد صداها في الداخل، بينما يختلف الصوت الناتج أيضًا اعتمادًا على الشكل والحجم والمسافة داخل الصدفة، يحدث أيضًا نفس التأثير عندما تضع يديك على الأذن أو عندما تمسك كوبًا فارغًا بالقرب من أذنيك.

- علميًا:

نحن عادة لا ننتبه إلى جميع الأصوات المحيطة بنا، خاصة تلك التي تكون في حجمها منخفضة للغاية، إذ سنحتاج إلى تضخيمها، الأمر الذي يتم عادة باستخدام مِرنان.

أما عن المِرنان فهو نوع من حجرة الصدى يتم تضاعف الصوت الذي يسقط عليها، والصدف هو تجويف رنان مثل راحة يديك وكوب فارغ، حيث تلتقط التجاويف بشكل طبيعي الضوضاء من حولها، عندما تضرب هذه الضوضاء جدران التجويف، فإنها تخضع لانعكاسات متعددة، الأمر الذي يساعد في تضخيم الصوت.

قد يختلف الأمر فيما يتعلق بالضغط بيديك على أذنيك، يؤدي ذلك إلى دفع جزيئات الهواء التي تحمل الضوضاء المحيطة في تجويف يديك إلى الاهتزاز، ما يؤدي إلى خلق أصوات تتضخم بسرعة، تبدو غير واضحة على شكل أمواج أو ما شابه.

اقرأ أيضا

ماذا يحدث عند وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة

تحذير.. ما خطورة مادة بروبيونات الكالسيوم الموجودة في الباتيه؟

احذر.. تناول جرعة زائدة من هذا الفيتامين يهدد صحتك

ماذا يحدث لجسم المرأة إذا توقفت عن ممارسة العلاقة لفترة طويلة؟

الماء المغلي أم المفلتر.. أيهما أفضل؟

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market