إعلان

نوع معين من اللحوم يمكن أن يزيد الإصابة بمرض قاتل.. احذره

09:00 م الثلاثاء 23 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يمكن تفاقم العديد من الحالات الطبية أو منعها من خلال نوع الطعام الذي نتناوله، وعندما يتعلق الأمر بالسكتات الدماغية، فمن المعروف أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون والملح يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك، في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الأطعمة الأقل وضوحًا هي السبب أيضًا.

السكتات الدماغية هي حالة طبية خطيرة ومن المحتمل أن تكون قاتلة، تحدث عندما ينقطع إمداد الدماغ بالدم، أحد أسبابها هو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى انسداد الأوعية الدموية، وفقا لصحيفة express البريطانية.

عادة ما ينتج ارتفاع الكوليسترول عن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، يمكن أن يحدث هذا بسبب تناول الكثير من الملح وعدم كفاية الفاكهة والخضروات.

لذلك، يُطلب من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسكتة دماغية تجنب الدهون المتحولة والأطعمة المصنعة والملح.

وفقًا لعيادة كليفلاند، فإن تناول اللحوم المدخنة يمكن أن يزيد أيضًا من فرص الإصابة بسكتة دماغية، حيث يحذر من الملوثات "الضارة" التي تأتي نتيجة عملية الطهي.

"عندما تسمع مصطلح" طعام ملوث "، قد تتخيل علامات واضحة على سوء الطعام، مثل الطعم السيئ أو الرائحة الكريهة أو اللون الغريب، ولكن هنا مشكلة اللحوم المدخنة: نفس العملية التي تجعلها مذاقًا جيدًا تلوثها أيضًا."

وأوضحت أخصائية التغذية جيليان كولبيرتسون: "إن الدخان بحد ذاته مصدر ملوثات يمكن أن تكون ضارة".

المواد المعنية هي الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (PAHs) والأمينات الحلقية غير المتجانسة (HCAs) ، والتي يتم إنشاؤها عند طهي اللحوم في درجات حرارة عالية جدًا.

على الرغم من وجود الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات و HCAs أيضًا في اللحوم المشوية والمقلية، فقد أظهرت الأبحاث أن الطعام المدخن يزيد من مستوى التلوث لأن الدخان يشكل المواد ويرفعها إلى سطح اللحم.

وأضافت كولبيرتسون: "يتم إنشاء هذه المركبات عندما تتساقط السوائل والدهون من اللحم على مصدر الحرارة وكمنتج ثانوي للدخان، تتشكل حلقات عطرية مكونة هذه المركبات الضارة التي تنتقل إلى اللحم من الدخان."

اللحوم المدخنة يمكن أن تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2، كما أن الجبن المدخن يحتوي على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات الضارة - على الرغم من أن هذا يتركز أكثر في القشرة، لذلك ينصح بقطع ذلك.

يمكن تذكر العلامات الرئيسية للسكتة الدماغية بكلمة FAST.

الوجه face - قد يكون الوجه قد سقط على جانب واحد، أو قد لا يتمكن الشخص من الابتسام، أو قد يسقط فمه أو عينه.

الذراعين arms - قد لا يتمكن الشخص المصاب بالسكتة الدماغية المشتبه بها من رفع ذراعيه بسبب ضعف أو تنميل في ذراع واحدة.

الكلام Speech - قد يكون كلامهم ملتبسًا أو مشوهًا، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث على الإطلاق على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا؛ قد يواجهون أيضًا مشاكل في فهم ما تقوله لهم.

الوقت Time - حان الوقت للتواصل مع الطبيب على الفور إذا رأيت أيًا من هذه العلامات أو الأعراض.

اقرأ أيضا

ماذا يحدث عند وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة

تحذير.. ما خطورة مادة بروبيونات الكالسيوم الموجودة في الباتيه؟

احذر.. تناول جرعة زائدة من هذا الفيتامين يهدد صحتك

ماذا يحدث لجسم المرأة إذا توقفت عن ممارسة العلاقة لفترة طويلة؟

الماء المغلي أم المفلتر.. أيهما أفضل؟

فيديو قد يعجبك: