إعلان

هل تحبها؟.. أفضل 5 أطعمة مفيدة للكلى

03:15 م الخميس 07 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هل تعلم أن الطعام الذي تتناوله لديه القدرة على تجنب العديد من الأمراض؟

قد يبدو هذا وكأنه خدعة لكن الخبراء في جميع أنحاء العالم، يؤكدون أن اتباع نظام غذائي صحي إلى جانب نمط حياة صحي لا يمكن أن يعالج العديد من الأمراض والاضطرابات فحسب، بل يمكنه أيضًا الوقاية من العديد من الأمراض.

الكلى هي ذلك العضو الذي يضمن التخلص السليم من فضلات الجسم والسموم، علاوة على ذلك، فإنه يلعب أيضًا دورًا أساسيًا في إزالة الماء الزائد من مجرى الدم، والذي يتم على شكل بول.

ومع ذلك، يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الأداء السليم للكلى، والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والصوديوم والفوسفور يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى وتفاقمها، وبالتالي، إليك بعض الأطعمة التي اقترحها الخبراء والتي قد تساعد في الوقاية من أمراض الكلى بشكل طبيعي، وفقا لموقع timesofindia.

- الأناناس

تحتوي معظم الفواكه على نسبة عالية من الفركتوز والبوتاسيوم، ولكن هذه الفاكهة هي حرفيًا نعمة لمرضى الكلى، ويرجع ذلك إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم فيها، مما يجعلها خيارًا آمنًا للاستهلاك عند المعاناة من أمراض الكلى.

يمكن أن تساعد إضافة جزء صغير إلى النظام الغذائي في تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب وتحسين التمثيل الغذائي والمساعدة في تجديد الخلايا.

يحتوي الأناناس على إنزيم طبيعي يعرف باسم البروميلين يساعد في تقليل الألم والالتهابات في الجسم، بصرف النظر عن هذا، يعد الأناناس مصدرًا جيدًا للألياف والمنجنيز وفيتامين C ، وهو أمر رائع لتعزيز الصحة العامة.

- الفلفل الرومي

يحتوي هذا الفلفل الملون على نسبة منخفضة من البوتاسيوم مقارنة بالخضروات الأخرى، مما يجعله غذاءً رائعًا لمرضى الكلى.

بصرف النظر عن ذلك، يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا رائعًا لفيتامين C الذي يساعد في عكس الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، أخيرًا وليس آخرًا، هذه الفلفل الملون غني بفيتامين أ الذي يساعد في تعزيز المناعة.

- الفراولة

هذه الفراولة الحلوة المنعشة مليئة بمضادات الأكسدة وفيتامين سي والمنجنيز والألياف، والتي لا تساعد فقط في تحسين المناعة العامة، ولكنها أيضًا رائعة لمرضى الكلى، ويرجع ذلك إلى انخفاض مستوى البوتاسيوم فيه، مما يساعد في الوقاية من أمراض الكلى بشكل طبيعي بمذاقه اللذيذ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفراولة تساعد في تجديد الخلايا بسبب الجذور الحرة.

- المشروم "الفطر"

نعم، يعمل الفطر أو المشروم كغذاء فائق للكلى لأنه ملئ بالمعادن من فيتامينات ب والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم، بصرف النظر عن ذلك، فإن هذه الفطر الغني بالألياف والبروتينات يشكل بديلاً صحيًا لمرضى الكلى والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لتحسين صحة الكلى.

يحتوي هذا الفطر على نسبة منخفضة من البوتاسيوم ويساعد في منع أمراض الكلى.

- الكرنب

محمل بالمواد الكيميائية النباتية، لذلك فهو غذاء جيد للكلى، وجود الألياف الغذائية وفيتامين ك وفيتامين سي وفيتامين ب، بصرف النظر عن ذلك، يحتوي الكرنب على نسبة منخفضة من البوتاسيوم والفوسفور والصوديوم، مما يجعله غذاءً رائعًا لمرضى الكلى.

في العيد.. 8 أضرار يسببها الإفراط في تناول اللحوم

نصائح "بيطرية" لانتقاء الأضحية قبل العيد

"تسالي العيد".. هذا ما يحدث للجسم عند تناول الترمس

انتبه.. 5 فواكه قد تصبح سامة عند إقرانها بهذه الأطعمة

لا تتناول هذه الأطعمة إذا أردت الصيام.. تسبب عسر الهضم

فيديو قد يعجبك: