إعلان

نصائح "بيطرية" لانتقاء الأضحية قبل العيد

01:45 م الأربعاء 06 يوليو 2022

لا صوت يعلو فوق شراء الأضحية خلال هذه الأيام نظرا لقرب حلول عيد الأضحى المبارك، وتوجه الكثيرين إلى الأسواق لانتقاء أضحية سليمة مطابقة للمواصفات الإسلامية وخالية من العيوب.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور فتحي سلمي قاسم، مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، إنه يجب على الشخص الذي يبحث عن الأضحية مراعاة توافر المواصفات الشرعية وهي أن تكون من الأنعام أي الإبل والجاموس والأغنام والماعز.

وبين "قاسم" لـ "مصراوي" أن السن المفضل للأضحية هو ألا يقل عن 5 سنوات بالنسبة للإبل، وعامين للجاموس، وسنة للماعز و6 أشهر للأغنام

وأضاف مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، أن المواصفات الصحية البيطرية الواجب توافرها في الأضحية، هي خلوها من العيوب والأمراض، وألا تكون عمياء أو عرجاء أو نحيفة، أو مصابة بكسر في القرون أو قطع في الذيل، أو تعاني من الإسهال.

وكشف "قاسم" أنه ينبغي التأكد من عدم إصابة الحيوان بالصفراء من خلال النظر إلى الشفاه وفي حالة وجود لون أصفر طاغي عليها فهذا يدل على إصابتها بالمرض وبالتالي يجب استبعادها، مشيرا إلى أنه من الضروري التأكد من وجود لحم في جسم الحيوان عن طريق وضع الأيدي على ظهر الأضحية لمعرفة ما إذا كانت ثمينة أم لا.

ونصح مدير عام مديرية الطب البيطري بالأقصر، بإلقاء الحشائش أو العلف أمام الأضحية للتأكد من أنها تأكل بشكل طبيعي وإلا يجب استبعادها، مشيرا إلى أنه من المطلوب أن يكون لحيوان نشيطا لأن الكسل وعدم الحركة يدل على أنه يعاني من مشاكل صحية.

واختتم "قاسم" بالإشارة إلى أهمية التأكد من كون الحيوان يتنفس بشكل طبيعي ويكون رأسه مرفوعا والأقدام قوية ومستقيمة، والعينان لامعتان ولا يوجد بها أي زغللة.

10 نصائح صحية لصيام عشر ذي الحجة في أوقات الحر الشديد

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

كيف تحمي نفسك من العطش في صيام ذي الحجة؟

احذر البُن المطحون.. كيف تعرف الأطعمة الطازجة قبل الشراء؟

فوائد مذهلة لماء الأناناس في الطقس الحار.. كيف نحضره؟

فيديو قد يعجبك: