إعلان

بعد حادث الغردقة.. ماذا تفعل إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش؟

05:46 م الأحد 03 يوليه 2022

كتب – سيد متولي

لقيت سائحتان مصرعهما بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش جنوب مدينة الغردقة بسبب هجوم سمكة قرش، في حادث مروع.

وأصدرت وزارة البيئة المصرية بيانا بشأن تعرض سيدتين لهجوم من سمكة قرش أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالمنطقة المواجهة لمنتجع سهل حشيش جنوبي مدينة الغردقة.

وفي بيانها، وجهت وزارة البيئة المصرية "بالغ التعازي لأسر الضحيتين"، معربة عن "أسفها بشأن الحادث".

وأضاف البيان موضحا: "فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادث مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التي نتجت عن سمكة القرش المتسببة في الحادث تجاه الفقيدتين".

من جهته، أصدر اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، قرارا بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم، بسبب ظهور سمكة قرش من النوع ماكو في محيط منطقة سهل حشيش.

كما وجهت وزيرة البيئة اللجنة المشكلة ببحث الموقف والوقوف على الأسباب العلمية وملابسات حادث الهجوم مع جمع كافة المعلومات من جميع المصادر مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

ولكن هل تعرف سر مهاجمة القرش للإنسان، وماذا تفعل إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش؟.. هذا ما نكشفه وفقا لموقع CNN.

- لماذا تهاجم أسماك القرش الإنسان؟

وفقا للدراسة التي أجراها باحثون، في قسم العلوم الحيوية في جامعة ماكواري الأسترالية، ونشرت نتائجها مجلة "انترفايس" التابعة لـ"رويال سوساييتي"، فإن السبب قد يكون في معاناة أسماك القرش، ضعفا في البصر لدرجة أن علماء خلصوا إلى أنها تخطئ على الأرجح بينهم وبين فرائسها المعتادة مثل أسد البحر.

وأضاف الباحثون: "لا تسمح الحركة ولا الشكل بالتمييز البصري الواضح بين زعنفيات الأقدام والبشر، يبدو من شبه المستحيل التمييز بين إشارات حركة السباحين أو راكبي الأمواج وتلك الصادرة عن الطرائد الحيوانية"، بحسب الدراسة.

وأكد فريق الدراسة أن نتائجهم تشير إلى أن "أسماك القرش لا تبحث بنشاط عن البشر كفريسة، لكن قدرتها على رؤية التفاصيل، أقل بكثير من قدرتنا، وهي تعتمد في بحثها عن فريستها على الشكل العام الذي يظهر من بعيد".

- ماذا تفعل إذا تعرضت لهجوم من سمكة قرش؟.. 4 نصائح

- تظاهر بأنك أكبر حجماً

أسماك القرش تحترم الحجم الكبير والقوة، وفقاً لما يقوله خبير هذه الأسماك جورج بيرجيس، مدير ملف هجمات القرش الدولي، الذي يضيف بقوله: "ضربة قوية على أنف السمكة ستؤدي إلى إخافتها على الفور."

- لا تتظاهر بالموت

هجمات القرش التي أودت بالموت قليلة، لكن عليك ألا تتظاهر بالموت بتاتاً أمام أسماك القرش، يقول بيرجيس: "إن تظاهرت بالموت، فستموت بالفعل،" مضيفاً أن السمكة إن تذوقت طعمك وظنت بأنها فازت فإنها ستكمل عملها.

- قاتل ثم قاتل

تعامل مع سمكة القرش كما لو كانت أحد أعدائك، إذ يجب عليك أن تضربها دفاعاً عن نفسك في المناطق الحساسة لديها، مثل العينين والخياشيم والأنف، استهداف الزعانف أو البطن لن ينفعك كثيراً.

- توجه إلى الشاطئ

قد تكون هذه الخطوة بديهية، لكن يجب أن تعلم بأن بقاءك في المياه سيجذب المزيد من أسماك القرش، بالأخص إن كنت تنزف، اجعل الخروج من المياه أولوية لديك، ثم ركّز على كيفية مداواة الجروح التي أصابتك جراء الهجوم، واحصل على المساعدة.

أبرزالمعلومات عن سمكة القرش "ماكو" التي تسببت في وفاة امرأتين، وفقا لموقعي oceana و mentalfloss.

- معلومات عن سمكة القرش "ماكو"

تعرف بالقرش قصير الزعانف، وهو نوع من سمك القرش الكبيرة إلى حد ما.

متوسط طولها حوالي 3.2 متر، وتزن 60 حتي 135 كجم، الإناث أكبر من الذكور .

تتسم بسلوكها العدواني تجاه البشر بشكل عام.

القرش ماكو اسطواني الشكل، مع ذيل ممدود عموديا، لون هذه الأنواع هو الفضي اللامع ظهريا أزرق وأبيض من الناحية البطنية.

القرش ماكو يتغذى بشكل رئيسي على رأسيات الأرجل والأسماك العظمية بما فيها الماكريل، التونة، و سمك أبو سيف، لكنه يمكن أيضا يأكل أسماك القرش الأخرى، وخنازير البحر، السلاحف والطيور البحرية.

القرش ماكو قصير الزعانف أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته إلى 40 كم / ساعة، مع سرعات تصل إلى 74 كم / ساعة، كما أنها أسماك عالية القفز ويمكن أن تقفز حوالي 9 أمتار عالية في الهواء.

- 3 حوادث نادرة

وفي عام 2018، عثر على بقايا جثة سائح تشيكي على أحد شواطئ مدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر بعدما أكد مسؤول أنه قرر السباحة في منطقة توجد فيها أسماك القرش.

وفي 2015، قُتل سائح ألماني خمسيني بعدما هاجمته سمكة قرش، حين كان يسبح خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية جنوب شرق البلاد.

وفي آواخر عام 2010، قُتلت سائحة ألمانية سبعينية وأصيب 4 سياح روس بجروح بالغة في 3 هجمات لأسماك القرش في مدينة شرم الشيخ السياحية.

10 نصائح صحية لصيام عشر ذي الحجة في أوقات الحر الشديد

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

كيف تحمي نفسك من العطش في صيام ذي الحجة؟

احذر البُن المطحون.. كيف تعرف الأطعمة الطازجة قبل الشراء؟

فوائد مذهلة لماء الأناناس في الطقس الحار.. كيف نحضره؟

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market