إعلان

كوباية الشاي بعد الأكل.. هل مفيدة أم مضرة؟

04:45 م الثلاثاء 26 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال:

كوب الشاي بعد تناول الوجبات عادة يحرص عليها غالبية المصريين ولا يستطيعون الاستغناء عنه.

ولكن هل تساءلت إن كانت هذه العادة مفيدة أم ضارة؟.. هذا ما نوضحه وفق ما أورد موقع "onlymyhealth".

دائما ما يقال إن شرب الشاي بعد الوجبات ضار بالصحة، ويمنع الجسم الاستفادة من الفيتامينات الموجود في الأكل، ولكن أشارت الدراسات إلى أن شرب الشاي مفيد للجهاز الهضمي والمعدة، وتكمن المشكلة في محتوى الكافيين الموجود به، لأنه قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية في الجهاز الهضمي.

غير إنه يخفف الغازات وانتفاخ البطن، ولكن ليست كل أنواع الشاي متشابهة، حيث يحتوي شاي الأعشاب والشاي الأخضر على كمية عالية من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي تساعد على عسر الهضم، كما أنه يجعل الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أكبر، لأنه يحفز إنتاج العصارة الصفراوية واللعاب والمعدة.

بالإضافة إلى احتوائه على عوامل قوية مضادة للالتهابات، تساعد في تقليل مضاعفات الجهاز الهضمي، وتزيد بعض المركبات البوليفينولية مثل الكاتيكين من نشاط الإنزيمات الهاضمة بينما يساعد البيبسين في تكسير البروتين الغذائي في النظام.

أضرار الشاي بعد الوجبات:

- يحتوي الشاي على مركبات مثل الفينول التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي والحديد في وجبتك، إذا كنت ترغب في شرب الشاي بعدها.

- يجب تجنب القهوة والشاي قبل ساعة على الأقل من الوجبات وبعدها، وذلك لأن التانين الموجود فيهما يتداخل مع امتصاص الحديد، على الرغم من أنهم يساعدان في تخفيف التعب العضلي والعقلي، إلا أنه يجب تناولهما باعتدال.

- يجب أن يقلل الأشخاص المصابون بأمراض متعلقة بالقلب من استهلاك القهوة والشاي، لأنه من المعروف أنها تزيد من ضغط الدم وتسبب اضطرابات في ضربات القلب.

وإذا كنت ترغب في شرب الشاي أو القهوة بعد وجبتك، فاختر بين الزنجبيل أو الشاي الأخضر حيث يساعد كلاهما في هضم الطعام.




فيديو قد يعجبك: