إعلان

بعد تسجيل أكثر من ألف إصابة.. ما سبب تفشي التهاب الكبد الوبائي بين الأطفال؟

03:15 م الثلاثاء 26 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يواصل التهاب الكبد الوبائي الانتشار، وذلك بعد تسجيل أكثر من ألف إصابة للأطفال، معظمهم دون سن الخامسة، في 35 دولة، فيما احتاج بعضهم إلى زراعة كبد لإنقاذ حياتهم.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية (WHO)، عن 1010 حالات محتملة على الأقل، بما في ذلك 46 حالة تطلبت عمليات زرع و22 حالة وفاة بسبب المرض.

وكشفت شبكة BBC البريطانية، وموقع Science Alert، عن سبب تفشي التهاب الكبد الوبائي بين الأطفال في الفترة الأخيرة، وهل له علاقة بفيروس كورونا أم لا؟.

- كورونا والتهاب الكبد لدى الأطفال

أكد باحثون بريطانيون أن التفشي الأخير لالتهاب الكبد الحاد لدى الأطفال الصغار ليس له صلة بمرض كوفيد-19.

- عدوى مشتركة وراء التفشي

وكشف الباحثون عن سبب تفشي التهاب الكبد الذي يصيب الأطفال الصغار، ووجدوا أن الحالة مرتبطة بالعدوى المشتركة لفيروسين شائعين، وليس فيروس كورونا.

وفي دراستين جديدتين تم إجراؤهما بشكل مستقل وفي نفس الوقت في اسكتلندا ولندن، وجد العلماء أن فيروسا آخر، AAV2 (الفيروس المرتبط بالغدية 2)، لعب دورا مهما وكان موجودا في 96% من جميع المرضى الذين تم فحصهم.

كما وجد الباحثون أن فيروس "إيه إيه في 2" الذي لا يمكنه التناسخ بدون فيروس "مساعد" مثل فيروس أدينو، كان موجودا في كل الحالات التسع التي تناولتها دراسة جلاسكو، وكذلك 94% ( 16 من 17) من الحالات في دراسة مستشفى جريت أورموند ستريت.

وأكد العلماء أن فيروس "AAV2"، لا يسبب المرض ولا يمكنه تكرار نفسه بدون وجود فيروس "مساعد" آخر، وهو فيروس أدينو الشائع.

ونظرت الدراستان في كل من المرضى الذين أصيبوا بالتهاب الكبد وأولئك الذين لم يصابوا به، ووجدتا أن AAV2 كان موجودا في الغالب في أولئك الذين أصيبوا بالمرض، وليس أولئك الذين لم يصابوا به.

وخلص كلا الفريقين إلى أن العدوى المشتركة مع AAV2 والفيروس الغدي، أو أحيانا فيروس الهربس HHV6، تكشف أفضل تفسير لتفشي مرض الكبد الحاد.

- الأطفال والمناعة

وأكد الباحثون أن الأطفال تعرضوا للفيروس في وقت متأخر بسبب قيود وباء كوفيد، ليفقدوا جزء من المناعة المبكرة ضد فيروسين: الفيروسات الغدانية التي تسبب عادة الزكام وآلاما في البطن، والفيروسات المرتبطة بالغدية التي لا تسبب أي مرض عادة، ولكنها تتطلب وجود فيروس "مساعد" مثل الفيروس الغداني.

- الجينات قد تلعب دورا

وكشف الباحثون أن ضعف المناعة لدى الأطفال قد يفسر سبب إصابة البعض بمضاعفات غير عادية ومقلقة في الكبد، كما أن الجينات قد تلعب دورا في ذلك.

- استبعاد كورونا

ولم يتم العثور على فيروس كورونا في أكباد المرضى، وفي حين وجدت الدراسة الاسكتلندية أن ثلثي المرضى لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا، لكن هذا المعدل كان مشابها للانتشار الإجمالي بين الأطفال في ذلك الوقت.

- سر المضاعفات الخطيرة

من جانبها، قالت البروفيسور جوديت بروير، خبيرة علم الفيروسات في جامعة كولدج لندن، إن الفيروس لم ينتقل بين الأطفال خلال الإغلاق، لأنهم لم يختلطوا، لذلك لم يكونوا المناعة اللازمة ضد الإصابة بهذا الفيروس، ولكن بعد رفع القيود، بدأوا في الاختلاط، فأخذ الفيروس بالانتشار، فتعرضوا له دون مناعة، ما تسبب في هذه الالتهابات الحادة.

في حين تشير إيما واتسون، أستاذة الأمراض المعدية بجامعة جلاسكو، إلى أنه من المهم فهم المزيد عن الدوران الموسمي لفيروس AAV2، وهو فيروس لا تتم مراقبته بشكل روتيني، فقد تكون ذروة الإصابة بالفيروس الغدي تزامنت مع ذروة التعرض لـ AAV2، ما أدى إلى ظهور مضاعفات غير عادية لالتهاب الكبد لدى الأطفال الصغار المعرضين للإصابة به.

وأضافت: "العديد من الأسئلة لا تزال دون جواب، المطلوب هو توسيع البحث في أسرع وقت للنظر في دور الفيروسات المرتبطة بالغدية AVV2 في التهاب الكبد عند الأطفال".

لمرضى ضغط الدم المرتفع.. تناولوا هذا المشروب السحري
10 علامات تكشف سرطان البروستاتا.. اتجه للطبيب فورا في هذه الحالة

هل يعزز الكوارع والحمام القدرة الجنسية؟.. استشاري يجيب

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر المخاطر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الزنجبيل بالليمون على الريق؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان