إعلان

ماذا لو شاهدت إعدام قاتل نيرة أشرف على الهواء؟.. إليك التأثير النفسي

01:02 م الثلاثاء 26 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

وجهت محكمة جنايات الدقهلية، التي أصدرت حكمًا بإعدام محمد عادل قاتل نيرة أشرف، طلبًا من المُشرع بإصدار تعديل يسمح بإذاعة علنية للحكم أو جزء من بداية تنفيذه، وقد يكون لذلك تأثير إيجابي وسلبي على الصحة النفسية للآخرين.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي لـ"مصراوي"، إن لذلك الحكم تأثيرات مختلفة ما بين الإيجابي والسلبي، لذا سوف نتعرف على كل منهما:

التأثير الإيجابي

عادة ما يساعد مشاهدة حكم الإعدام على الهواء، في تراجع كل ذي نفسًا ضعيفة قبل أن يقدم على القيام بأي من الجرائم المختلفة، وليس بالضرورة أن تكون جريمة قتل، حيث ينتج عن ذلك ردع جرائم القتل بسبب شعورهم بالخوف، كما يمكن أن يسيطر على الأشخاص التي لديها دافع تجاه الجرائم البشعة.

التأثير السلبي

هناك أيضًا تأثيرات سلبية لمشاهدة تلك المقاطع، حيث يعانون من اضطرابات بالنوم، كما يمكن أن يعانون من حالة اكتئابيه، بالإضافة إلى المعاناة من اضطرابات النوم، كما يعانون من أعراض جسدية نتيجة لعدم تحملهم صعوبة الموقف، وأكثر الحالات التي تتأثر من غيرها، ما يلي:

الشخصيات العصبية

التي تتمثل في الأشخاص سريعة الغضب، حيث تظهر هذه المشاعر نتيجة الإحساس بقلة الحيلة، لذا يحاولون عدم إظهار تلك المشاعر والاختفاء وراء الغضب، بالإضافة إلى وجود صعوبة في التواصل مع الآخرين.

الشخصيات التوتيرية والقلقة

وهم الأشخاص التي تشعر بالقلق بصورة دائمة، كما أنهم يعانون من انعدام الثقة بأنفسهم والآخرين، ما يتسبب في التأثير على حالته النفسية.

الحالات التي تعاني من اكتئاب

قد يتأثر المصابون بالاكتئاب بمشاهدة حكم الإعدام بشكل أكبر مقارنة بالآخرين، ويرجع السبب إلى شعورهم الدائم بتقلب المزاج وتفكيرهم الدائم في الانتحار.

الأطفال

سرعان ما تتأثر الأطفال بالأشياء التي تؤثر بشكل سلبي على النفسية، حيث تتسبب المشاهد الغير مناسبة لأعمارهم على شعورهم بالخوف، ما ينتج عنه بعض الأعراض منها الكوابيس، والتبول اللاإرادي، وعدم القدرة على النوم.


هل يعزز الكوارع والحمام القدرة الجنسية؟.. استشاري يجيب

لن تتوقعها.. 6 فواكه تساعدك على إنقاص الوزن

توقف عن مضغ "اللبان" إذا حدث هذا الأمر لك

في الصيف.. هذا ما يحدث في الأدوية بسبب درجة الحرارة



فيديو قد يعجبك: