إعلان

كورونا عاد.. 10 علامات يصدرها جسمك تكشف الإصابة بـ أوميكرون

02:52 م الأحد 24 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

بعد مرور أكثر من عامين على الوباء، بات فيروس كورونا مرضا لا يمكن التنبؤ به، مع ظهور أعراض عديدة ومختلفة، باختلاف ظهور متحورات جديدة لكوفيد-19.

ومازلنا نتعامل مع العديد من المتغيرات والطفرات الجديدة، إما بإجراءات صارمة أو لقاحات، ولكن مع كل متغير جديد، تصبح الأعراض إما أسوأ كما ظهور مع متحور دلتا، أو أكثر اعتدالًا مع متحور أوميكرون.

ووفقًا لدراسة Zoe Health ، كان هناك تغيير كبير في نوع وطول وشدة الأعراض، مع كل نوع جديد من متحور لفيروس كورونا، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

- متغير الأميكرون - أكثر اعتدالًا وأكثر قابلية للانتقال

مع ظهور متغير أوميكرون في نوفمبر 2021، اتخذت أعراض كوفيد منعطفًا أكثر اعتدالًا، على الأقل بالمقارنة مع متغير دلتا، وبالإشارة إلى الدراسة، قالت Zoe Health ، إن الأشخاص الذين أصيبوا بمتغير أوميكرون كانوا أقل عرضة للدخول إلى المستشفى مقارنة بأولئك الذين لديهم متغير دلتا.

كما كشفت الدراسة أن أهم أعراض أوميكرون تشمل: التهاب الحلق وصوت أجش، في كل من الأفراد الذين تم تلقيحهم أو غير الملقحين، وهذا عكس متحور دلتا.

وقال الخبراء إنه حتى مع ظهور متغيرات فرعية جديدة من أوميكرون، على الرغم من زيادة الحالات في أجزاء معينة من العالم، نظرًا لارتفاع معدل انتقالها، لم يتم تسجيل حالات خطيرة أو الإبلاغ عنها.

- تسببت المتغيرات السابقة لـ كوفيد-19 في أعراض خفيفة إلى شديدة

بالمقارنة مع أوميكرون، لطالما كان متحور دلتا أو المتغيرات السابقة أكثر خطورة وتهدد الحياة، حتى العدوى الخفيفة إلى المتوسطة بدلتا تسببت في أعراض منهكة مثل الحمى والصداع وضباب الدماغ ووجع العين، بينما في مرضى كوفيد الشديد، كانت الأعراض مثل ضيق التنفس وألم الصدر وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم منتشرة بشكل كبير، مع زيادة خطر الوفاة .

ووجد الباحثون أيضًا إجابة محتملة عن سبب الأعراض الحادة لمتحور دلتا، بينما لا يزال أوميكرون خفيفًا.

- عن الدراسة

اشتملت دراسة Zoe Health على المشاركين، الذين كانت نتيجة اختبارهم إيجابية بين 1 يونيو و27 نوفمبر 2021 (عندما كان متغير دلتا هو السائد) وبين 20 ديسمبر 2021 إلى 17 يناير 2022 (عندما سيطر متغير أوميكرون، إجمالاً، جمعوا 62002 اختبارًا إيجابيًا وقاموا بتحليل الأعراض التي عانى منها كل مشارك.

وإلى جانب اكتشاف اختلاف في طول وأنواع الأعراض بين المتغيرين، كشفت الدراسة أيضًا أن أوميكرون أقل احتمالية بكثير للتأثير على الجهاز التنفسي السفلي، حيث يبدو أن الفيروس يتسبب في مزيد من الضرر.

بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أيضًا أن أعراض أميكرون لا تدوم طويلاً في الأشخاص الذين تم تلقيحهم.

- الفرق بين عدوى الجهاز التنفسي السفلي والعلوي

يصنف الجهاز التنفسي إلى قسمين رئيسيين: الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

يتكون الجهاز التنفسي العلوي من الأنف وتجويف الأنف والبلعوم، بينما يتكون الجهاز التنفسي السفلي من الحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والرئتين.

ومع ذلك، غالبًا ما تشمل عدوى الجهاز التنفسي العلوي نزلات البرد والتهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحنجرة والأنفلونزا، والتي تسبب أعراضًا خفيفة مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف والعطس والصداع وآلام العضلات وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى، تؤدي عدوى الجهاز التنفسي السفلي إلى أمراض مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات والسل وأحيانًا حتى الأنفلونزا.

تم تحديد فيروس SARs-COV-2 أيضًا على أنه يسبب التهابات في كل من الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، اعتمادًا على نوع متغير كورونا الذي يصاب به الشخص.

أثناء وجود دلتا، كانت عدوى الجهاز التنفسي السفلي أكثر انتشارًا، مع أوميكرون، يصاب معظم الناس بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.

- الاختلاف في فترة الحضانة ومدة الأعراض

يعتقد الخبراء أن فترة حضانة أوميكرون، وهي الفترة من الإصابة إلى الإصابة بالأعراض، هي حوالي ثلاثة أيام، مع إصابة الفرد بالعدوى قبل يوم أو يومين من ظهور الأعراض، يقال أن هذا أقصر من فترة الحضانة لمتغير دلتا.

متوسط مدة المرض مع أوميكرون أقصر أيضًا مقارنة بمرض الدلتا، وهو خمسة أيام مقارنة بستة أيام.

وفقًا لمؤلفي دراسة Zoe Health ، تستمر أعراض أوميكرون لفترات أقصر - بمتوسط 6.87 يومًا، مقارنة بـ 8.89 يومًا مع دلتا.

- الإجراءات الاحترازية تظل كما هي

بغض النظر عن كيفية تغير COVID-19 أو أعراضه على مدار عامين، تظل الإجراءات والخطوات لحماية النفس من الفيروس كما هي.

ارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، خاصةً أولئك الذين يعانون من نزلات البرد أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، مع نظافة اليدين أمر في غاية الأهمية، بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحصول على اللقاحات في الوقت المحدد.

- نقاط مهمة يجب ملاحظتها

من الصعب التنبؤ بالطريقة التي يصيب بها الفيروس التاجي جسم الإنسان، وشدة تأثيره على النظام البيولوجي، والمرض طويل المدى الذي يتعرض له جسم الإنسان، وفي بعض الأحيان يصعب تشخيصه، لذا يجب على الأفراد أيضًا فهم أعراض كوفيد بشكل صحيح، سيوفر هذا المساعدة الطبية في الوقت المناسب للشخص المصاب وسيضمن أيضًا عدم انتشار الفيروس بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بالمريض.

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

فيديو قد يعجبك: