إعلان

إذا شعرت بهذا الألم في معدتك قم بفحص قلبك على الفور

05:00 م السبت 23 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

يعاني كثير من الأشخاص من حالة طبية تسمي بـ قصور القلب الاحتقاني، وهو حالة خطيرة تسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم كما يجب، ما يجعله من بين الأسباب الرئيسية للوفاة.

وهناك بعض أعراض قصور القلب التي قد تلاحظها في معدتك، وفقًا لما ورد في موقع "bestlifeonline".

- انتفاخ البطن من أعراض قصور القلب الاحتقاني:

قصور القلب الاحتقاني هو مرض يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، يتسبب هذا الضعف في تراكم الدم في الصدر، وقد يتسرب السائل بعد ذلك إلى البطن، ما يتسبب في تورم المعدة.

يحدث قصور القلب الاحتقاني (CHF) عندما تصبح عضلة القلب ضعيفة أو متصلبة، ولا يستطيع القلب ضخ الدم، لذا في حالة حدوث ذلك، يمكن أن يتراكم السائل في الرئتين، ما يتسبب في الشعور بضيق التنفس ومجموعة من الأعراض الأخرى.

قد يكون فشل القلب وراء انتفاخ البطن إذا لاحظت أيضًا أيًا من الأعراض الإضافية التالية مثل: السعال المستمر، وضيق التنفس، وزيادة معدل ضربات القلب أو عدم انتظامه، والتعب، والغثيان، وقلة الشهية، وتورم في الساقين أو الكاحلين، أو ضعف في التفكير.

- يمكن لطبيبك أن يفحصك لفشل القلب:

في حالة فشل القلب، يمكن أن تفشل حجرات ضخ القلب في الامتلاء بشكل صحيح بين ضربات القلب، قد تتمدد بطينات الدماغ لدرجة أن القلب لا يستطيع ضخ كمية كافية من الدم عبر الجسم، بمرور الوقت.

لذا، يفحص للطبيب المختص مدى جودة ضخ قلبك عن طريق قياس "الكسر القذفي"، وهو اختبار تصوير غير جراحي، تشمل الطرق البديلة القسطرة القلبية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير المقطعي المحوسب، ومسح الطب النووي.

يُعرف تورم البطن الناجم عن تراكم السوائل، كما هو الحال في قصور القلب الاحتقاني، بـ "الاستسقاء".

إلى جانب قصور القلب، يمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب مجموعة من الحالات الخطيرة الأخرى بما في ذلك السرطان وتليف الكبد والعدوى وغسيل الكلى وانخفاض مستويات البروتين وبعض حالات الرئة.

- متي يجب استشارة الطبيب ؟

يمكن أن يشير تورم البطن المستمر إلى حالة خطيرة، خاصةً إذا كانت الأعراض تزداد وتشمل: " آلام شديدة في البطن، أو الحمى، أو القيء، أو النزيف"، لذا

من الضروري استشارة الطبيب المختص

عليك الاتصال برقم 911 إذا كان تعاني من أحد علامات قصور في القلب، بما في ذلك "الإغماء أو الضعف الشديد، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها المرتبط بضيق التنفس، وألم الصدر أو الإغماء، وضيق التنفس الشديد المفاجئ، والسعال الأبيض أو مخاط رغوي".

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك: