إعلان

نقص فيتامين ب 12: علامة في صدرك يمكن أن تؤدي إلى حالة قاتلة

03:30 م الثلاثاء 12 يوليه 2022

كتب – سيد متولي

فيتامين ب 12 ضروري لمختلف المهام في الجسم مثل المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء والعناية بوظيفة الجهاز العصبي.


يؤثر نقص فيتامين ب 12 على حوالي ستة بالمائة من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا، ويزداد العدد مع تقدم العمر، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.


يمكن أن يسبب نقص هذه المغذيات الرئيسية أضرارًا خطيرة للغاية للجهاز العصبي، لذلك، من المهم أن تكون قادرًا على تحديد علامات التحذير، يمكن رؤية أحد هذه الأعراض في الصدر.


التأثير على القلب

يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 12 بمعدل نبض سريع، يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى نقص خلايا الدم الحمراء في جسمك.


يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الأكسجين في الجسم، مما يضطر الجسم إلى دفع المزيد من الدم حول الجسم للتعويض، مما يؤدي إلى تسريع معدل النبض.


يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، والذي يمكن أن يتسبب لاحقًا أيضًا في مضاعفات في القلب والرئة، يمكن أن يؤدي فقر الدم الشديد أيضًا إلى تسارع ضربات القلب بشكل غير طبيعي مما قد يؤدي إلى فشل القلب.


أعراض أخرى يجب ملاحظتها

بصرف النظر عن التغيرات في معدل النبض، يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ظهور لون أصفر شاحب على جلدك، والتهاب اللسان واحمراره، وتقرحات الفم، واضطراب الرؤية، والتهيج، والاكتئاب، وتدهور القدرات العقلية مثل الذاكرة، والفهم، يمكن أن يغير أيضًا طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك.


مصادر فيتامين ب 12

يوجد فيتامين ب 12 في الغالب في اللحوم ومنتجات الألبان، بعض المصادر الجيدة للفيتامين تشمل اللحوم مثل كبد الحيوانات والكلى، مثل كبد الضأن الغني أيضًا بالنحاس وفيتامين أ وفيتامين ب ب 2.


تعتبر الأسماك مثل السردين والسلمون مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين ب 12، تشمل المصادر الجيدة الأخرى البيض والحليب والجبن.


ما هي كمية فيتامين ب 12 التي نحتاجها؟

تعتمد الجرعة المثالية من فيتامين ب 12 على عوامل مثل الجنس والعمر، يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا إلى حوالي 1.5 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا.


في دراسة استمرت 8 أسابيع على 100 من كبار السن (فوق سن الخمسين)، وجد الباحثون أن تناول 500 ميكروجرام من فيتامين ب 12 أدى إلى ضبط مستويات ب 12 في 90٪ من المشاركين.


ما الذي يسبب نقص فيتامين ب 12 بصرف النظر عن النظام الغذائي؟

في بعض الأحيان، على الرغم من الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامك الغذائي، فقد تعاني من نقص لأن جسمك غير قادر على امتصاصه.


يمكن أن يكون الامتصاص صعبًا بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي المزمنة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض الاضطرابات الهضمية أو نقص حموضة المعدة.


مطلوب مستوى عالٍ من حموضة المعدة لامتصاص فيتامين ب 12، والذي يفتقر إليه كبار السن في الغالب، يمكن أن يساعد تناول خل التفاح أو المكملات الغذائية الطبيعية مثل البيتين على زيادة نشاط تحمض بطنك.


طلب العلاج

من المهم أن تزور طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض لنقص فيتامين ب 12.


على الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج، إلا أن بعض المشاكل الناجمة عن النقص يمكن أن تكون غير قابلة للعلاج إذا تُركت، لذلك، من المهم البحث عن علاج فوري لتجنب أي فرص للضرر الدائم.

يقوي القلب والعظام والعقل.. تناول كوب واحد من هذا المشروب الشهير يومياً

8 علامات تكشف الإصابة.. ما أسباب زيادة حالات كورونا - وما الأعراض الحالية؟

تسبب أمراض القلب والكوليسترول.. احذر تناول هذه الأطعمة الخادعة

هل يساعد شرب الماء بكثرة على فقدان الوزن؟

هل أحدهم في حياتك؟.. رجال 4 أبراج يعشقون التحكم في الآخرين

فيديو قد يعجبك: