إعلان

لماذا لا يجب استخدام المنشفة أكثر من يومين على التوالي؟

02:30 م الأربعاء 08 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

نتطلع جميعنا إلى ذلك الحمام الصباحي المنعش الذي يحفز جسمنا ودماغنا على الاستيقاظ والاستعداد لنهار طويل.

وعند العودة إلى المنزل، نسارع إلى نقع أجسادنا المتعبة في حوض الاستحمام الساخن لطرد التعب والتوتر.

لكن إذا استخدمت منشفة قديمة متسخة معلقة في حمامك لمدة أسبوع تقريباً في كل مرة تستحمين فيها، فربما لن تشعري بالنظافة لفترة طويلة؛ إذ تمتص المناشف الكثير من المياه وتكوّن بيئة خصبة للبكتيريا ومحيطاً ملائماً لنموها بمرور الوقت، لذلك يوصى بغسلها بعد 3 مرات من الاستخدام. سواء كنت تفضل الاستحمام في الصباح أو في الليل، أو مرتين في اليوم، فربما تستخدم منشفة واحدة في كل مرة، وقد يؤدي إعادة استخدامها لبضعة أيام متتالية إلى نتائج غير سارة.

غسل مناشف الحمام بشكل متكرر أمر مرهق ويتطلب جهداً، لكنه قد يساعد في الواقع في حمايتك من بعض العواقب الصحية المزعجة التي نستعرض لك أبرزها وفقاً لما ذكر موقع "برايت سايد".

1. قد تتسبب في ظهور البثور على بشرتك

إذا كنت تمارسين روتينك للعناية بالبشرة بدقة وانتظام وتستخدمين جميع المنتجات التي تتناسب مع نوعية بشرتك، ومع ذلك تستيقظين بوجه مليء بالبثور الحمراء المزعجة، فربما تكون منشفتك المتّسخة هي السبب. في الواقع، تعلق الزيوت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة في المنشفة، ونظراً إلى أنها تظل مبتلة لبضع ساعات، فهي تصبح بيئة ملائمة لتكاثر البكتيريا. عند عدم غسل منشفتك بانتظام، تمتلئ أليافها بالبكتيريا التي تنتقل لاحقاً إلى وجهك.

2. قد تتسبب في تهيج بشرتك

لن يحبط استخدام منشفة متسخة جهودك في الحصول على بشرة نقية وخالية من الشوائب فقط، بل سيجعل جلدك حساساً أكثر. فحين تواصلين تجفيف وجهك بمنشفة قديمة، ستصبح هذه الأخيرة ملوثة بالفيروسات والفطريات وقد تنشر العدوى. وإذا استقرّت هذه الجراثيم على بشرتك، قد تلاحظين حمرة وتهيّجاً واضحين.

3. قد تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة

صحيح أن إعادة استخدام المناشف المتسخة قد تجعل البشرة العادية أكثر حساسية وتهيجاً، لكن حتى البشرة الجافة والحساسة بالفعل قد تعاني من ضرر أكبر عند عدم غسل مناشفنا بانتظام. إذا كانت بشرتك تميل لظهور حب الشباب أو كنت تعانين من أمراض جلدية معينة مثل الإكزيما، فهذا يعني أن حاجز بشرتك ليس قوياً كما ينبغي، لذا فإن استعمال منشفة متسخة قد يسدّ المسام ويجعل حبوب الوجه أكثر وضوحاً.

4. قد تؤدي إلى تساقط الشعر

غسل شعرك بانتظام واستخدام الشامبو والبلسم المناسبين مهمان للغاية للتمتع بشعر صحي ولامع. بينما قد يتسبب تجفيف الشعر بمنشفة لم تُغسل منذ أيام في تساقطه. في الواقع، قد تنقل المناشف المتسخة الفطريات وعدوى المكورات العنقودية إلى وجهك وفروة رأسك إذا كنت تستخدمينها لتجفيف شعرك. وقد تمثّل عدوى البكتيريا العنقودية مشكلة خطيرة لجلد فروة رأسك لأنها تسبب التهاب بصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

متى يكون العرق علامة عن مشكلة صحية؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان