إعلان

هذا ما يحدث لجسمك عندما تتقيأ

09:30 م الإثنين 13 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

التقيؤ من الأمور المزعجة، شعور لا يرغب أحد في تجربته، وسواء كان ذلك من الوجبات السريعة التي تتناولها بصورة مفرطة أو من ركوب كثير من المواصلات، فهناك الكثير مما يحدث بالجسم عندما نتقيأ.

ماذا يحدث؟

يرسل جسمك إشارات إلى عقلك عندما يبدو أن شيئًا غير طبيعي يحدث في بطنك، بعد كمية معينة من الإشارات، يأمر دماغك جسدك بالبدء في التقيؤ، وفق ما أورد موقع "healthdigest"، ويحدث:

- إفراز لعاب إضافي لحماية أسنانك من التلف بسبب حمض المعدة.

- انقباض عضلات المعدة حتى يعود الطعام.

- بعد الانتهاء، يفرز دماغك مواد كيميائية تساعد على الاسترخاء.

- التعرق وزيادة سرعة ضربات القلب، وهي طريقة جسمك للتهدئة بعد هذا الجهد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

نوبة واحدة من القيء لا تستدعي زيارة الطبيب، لكن إذا استمر لمدة يومين قد يشير إلى الإصابة بفيروس في المعدة، لذا من الأفضل استشارة الطبيب إذا فقدت وزنك بالإضافة إلى التقيؤ، أو إذا استمر أكثر من يومين (أو 24 ساعة لمدة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 أو 12 ساعة للرضع)، إذا كنت تشعر بالغثيان لدرجة أنك لا تستطيع القيادة، فقد يكون هذا هو الوقت المثالي للاستفادة من التطبيب عن بعد.

إضافة إلى، إذا كنت تعاني من ألم أو صداع شديد، أو إذا كنت تتقيأ بالدم، أو إذا كان القيء أخضر أو ​​يشبه القهوة المطحونة، يجب أيضًا أن تحصل على عناية طبية فورية إذا ظهرت عليك علامات الجفاف مثل العطش الشديد وجفاف الفم والدوخة.

الأعراض الأخرى هي عدم وضوح الرؤية، وألم الصدر، وآلام البطن الشديدة، والارتباك، ونزيف المستقيم، والحمى الشديدة، وتيبس الرقبة، والبراز أو الرائحة في القيء.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

تشعر بالسقوط أثناء النوم؟.. إليك السبب

5 فوائد تحدث للجسم عند شرب الليمون والزنجبيل قبل النوم يوميا

فيديو قد يعجبك: