إعلان

كيف تعرف من لسانك إذا كنت تعاني من نقص خطير في فيتامين د؟

06:01 م الأحد 12 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

منذ أن ضربت جائحة كورونا العالم في أوائل عام 2020 ، كان الجميع يتحدثون عن دور اثنين من الفيتامينات الضرورية لتمكين الجسم من مكافحة أي مرض أو عدوى، أحدهما هو فيتامين سي - المغذي الذي يساعد على بناء المناعة والآخر هو فيتامين د - وهو فيتامين أشعة الشمس الذي يحتاجه المرء ليكون قادرًا على الحفاظ على أداء الجسم بشكل جيد، ويساعد فيتامين د في تقوية العظام ومنع بعض أنواع السرطان.

قيمت العديد من الدراسات ودعمت الدور الذي يلعبه فيتامين (د) في مساعدة الأفراد على محاربة العدوى المميتة الناجمة عن فيروس كورونا ، وارتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بزيادة السيتوكينات الالتهابية وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية، كما يرتبط نقص فيتامين (د) بزيادة في نوبات الجلطة، والتي كثيرًا ما تُلاحظ في COVID-19.

تم العثور على نقص فيتامين د في كثير من الأحيان في المرضى الذين يعانون من السمنة ومرض السكري، كما تم الإبلاغ عن أن هذه الحالات تحمل معدل وفيات أعلى بين المصابين بكورونا، وهناك إشارة يمكن من خلالها أن يكتشف الشخص أنه يعاني من نقص فيتامين د دون إجراء فحص دم، وفقًا لموقع timesnownews، ومن هذه العلامات التالي:

-متلازمة حرق اللسان

وفقًا لمايو كلينيك أشارت دراسة بعنوان "متلازمة الفم الحارق"، أجراها قسم الأمراض الجلدية، بإحدى الجامعات الأمريكية في عام 2017 ، إلى أنه من المعقول فحص جلوكوز الدم الصائم وفيتامين د (D2 و D3) وفيتامين B6 والزنك وفيتامين B1 و TSH وكانت حالات نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك نادرة، وكشفت نتائج فحوصات عن نقص الفيتامينات والمعادن، وهرمون الغدة الدرقية، ومستويات الجلوكوز - تجربة مايو كلينك على مدى عقد.

هذا الألم الحارق أو الإحساس بالحرارة يقع عادةً على الشفاه أو اللسان أو ينتشر بشكل أكبر في الفم، ويمكن للمرء أيضًا أن يشعر بأعراض أخرى بما في ذلك التنميل والجفاف والطعم غير السار، كما يمكن أن يجعل هذا الإحساس أوقات الوجبات غير مريحة للغاية، لكن متلازمة حرق اللسان ليست مرتبطة حصريًا بنقص فيتامين (د) ويمكن أن تحدث أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من الفيتامينات ونقص المعادن، مثل فيتامين ب والحديد والزنك.

دع الطبيب يفحص ويقرر ما إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يسأل عما إذا كنت تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس، وفقًا لكليفلاند كلينك، فيتامين د فريد من نوعه لأن بشرتك تفرزه باستخدام ضوء الشمس، ويحول الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة والأشخاص الأصغر سنًا أشعة الشمس إلى فيتامين (د) بشكل أفضل بكثير من الأشخاص ذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

تشير الدراسات التي أجريت إلى أن المرضى يجب أن يوصوا بإجراء الاختبارات التالية:

فحص جلوكوز الدم الصائم وفيتامين د (د 2 ود 3) وفيتامين ب 6 والزنك وفيتامين ب 1 و TSH. كانت حالات نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك نادرة، وقد يقوم الطبيب أيضًا بفحص المريض بحثًا عن مرض السل وأمراض الكلى الكبد وما إلى ذلك، أما إذا كنت تعاني من السمنة، فقد يُطلب منك العمل مع خبير للحصول على مؤشر كتلة جسم صحي.

-كيف يتم علاج نقص فيتامين د؟

صمم نظامك الغذائي أو أضف المكملات:

وجدت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات فيتامين د للمرضى الذين يعانون من متلازمة الفم الحارق ساعد في إزالة الأعراض في غضون أسبوعين فقط.

بينما يربط معظم الناس فيتامين (د) بصحة العظام، فإن كل جزء من الجسم تقريبًا يحتوي على مستقبلات للفيتامين، وقد يقترح الطبيب تناول مكملات فيتامين (د) عن طريق الفم خلال أشهر الخريف والشتاء عندما يكون من المرجح أن يتعرض الناس لأشعة الشمس بشكل أقل.

-التعرض لأشعة الشمس

حوالي 10 إلى 15 دقيقة من التعرض للشمس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للوجه أو الذراعين أو الساقين أو الظهر قد يكون كل ما هو مطلوب لامتصاص كمية مناسبة من فيتامين د، سيضمن أن يظل تصرفك مشمسًا وأن تظل صحة عظامك في ذروتها.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

مشروب تناوله قبل النوم يهدئ الجسم ويساعد على الاسترخاء

"الصحة العالمية" تحذر من عواقب السمنة المفرطة: تهدد بأمراض خطيرة

فيديو قد يعجبك: