إعلان

"الصحة" تحذر من القراض .. اعرف أخطر أنواع السمك في العالم

08:00 م الإثنين 09 مايو 2022

كتبت – نور جمال

عندما نسمع عن أشد الأسماك خطورة فأول ما يأتي في ذهننا هو أسماك القرش، ولكن هناك أسماك أشد خطورة وتسبب خطر على حياة البشر.

ووجهت وزارة الصحة والسكان، تحذيرًا للمواطنين، بخطورة تناول أو صيد سمكة "القراض السامة"، والتي تداولها البعض بالأسواق خلال الفترة الماضية.

وفي التقرير نستعرض الأسماك الأشد خطورة، وذلك كما ورد في موقع "wellngood".

-سمكة القراض

من أكثر الأسماك السامة كما تم تصنيفها أيضًا على أنها ثاني أكثر الفقاريات سامة في العالم، السم المسؤول عن تصنيف هذه السمكة في مرتبة عالية جدًا في منطقة الخطر يسمى "تيترودوتوكسي"، وهي مادة سامة للأعصاب وتمنع الانتقال العصبي، ما يؤدي إلى الضعف والشلل وحتى الموت بتركيزات منخفضة نسبيًا، وتم العثور على هذا السم في كبد السمكة والمبيض والأمعاء والجلد.

-سمكة الحجر

غالبًا ما تشبه الأحجار المرصعة (ومن هنا جاءت تسميتها)، وتندمج بسهولة في بيئتها الطبيعية، ويلقون سمهم من خلال صف من الأشواك على ظهورهم، ويطرد السم بشكل لا إرادي عندما يتم الضغط على السمكة وكلما زاد الضغط زاد السم.

يقيمون في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وشمال أستراليا، يمكن أن تسبب لدغة واحدة من هذه الأسماك ألمًا شديدًا وتورمًا سريعًا وموت الأنسجة وضعفًا عضليًا وشللًا مؤقتًا وفي حالات نادرة جدًا الوفاة.

-سمكة الأسد

كان يُعتقد أن سمك الأسد هو أكثر الأسماك سامة حتى السنوات الأخيرة، ولكن هذه الأسماك الواضحة لها أشواك ظهرية وشرجية وحوضية سامة مغطاة، يمكن أن تسبب لدغة هذه الأسماك ألمًا شديدًا، وتورمًا، وفي الحالات الشديدة جدًا، انهيار القلب والأوعية الدموية.

تعيش معظم أسماك الأسد بشكل طبيعي في المحيطين الهندي والهادئ.

-سمكة الشعاع

هي أحد أكثر مجموعات الأسماك شيوعًا المسؤولة عن التسمم البشري، إلى حد كبير لأن العديد من منها تدفن نفسها في قاع البحر حيث يدوس عليها الأشخاص من دون عمد، وتعتبر سامًا للقلب بشكل أساسي.

-سمكة البوكس

تشبه كثيراً سمكة القراض، في حين أن هذه الأسماك ليست سامة مثل السمكة المنتفخة، إلا أنها تمتلك طريقة رائعة للدفاع عن نفسها بالسم، عندما تتعرض للتهديد، فإنها تفرز سمًا من خلايا الجلد المتخصصة في الماء، مما يؤدي إلى تسمم الحياة البحرية في المناطق المجاورة لها.

فيديو قد يعجبك: