إعلان

ما هي الحمية الكيتونية؟

12:01 م الأربعاء 04 مايو 2022

الكيتو دايت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

انتشرت في الآونة الأخيرة حمية غذائية جديدة تعرف باسم الحمية الكيتونية “Ketogenic Diet”. فما هي؟

للإجابة عن هذا السؤال، أوضح المركز الاتحادي للتغذية أن الحمية الكيتونية تقوم على الإقلال من الكربوهيدرات والإكثار من الدهون؛ حيث يتم خفض كمية الكربوهيدرات (خبز ومعكرونة)، مع زيادة الأغذية الغنية بالدهون (لحوم وبيض وجبن وقشدة).

حرق الدهون

وأضاف المركز الألماني أن النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات يساعد على إنقاص الوزن، موضحا أنه عند الإقلال من الكربوهيدرات، التي تمثل مصدر الطاقة الأول للجسم، يقوم الجسم بالبحث عن مصادر أخرى للطاقة، ألا وهي الدهون؛ حيث يقوم الجسم بحرق مخزون الدهون بالجسم من ناحية، وحرق الدهون، التي يتم إمداد الجسم بها عبر التغذية، من ناحية أخرى. وبذلك يتم إمداد الجسم بالطاقة.

وفي هذه الحِمية لا تؤدي التغذية الغنية بالدهون إلى زيادة الوزن بفضل الاستغناء عن الكربوهيدرات. كما أن النسبة العالية من البروتينات والخضروات بهذه الحِمية تساعد على خسارة الوزن.

مخاطر صحية

وأشار المركز إلى أن هذه الحمية تنطوي على على بعض المخاطر الصحية؛ حيث إنها تفتقر إلى التوازن من ناحية، فضلا عن الآثار الجانبية، التي قد تترتب عليها؛ حيث إن التغذية الغنية بالدهون قد تؤدي إلى ترسبات بالأوعية الدموية، مما يرفع بدوره خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

كما تتسبب الحِمية الكيتونية في ارتفاع مستوى حمض اليوريك بالجسم، مما يرفع بدوره خطر الإصابة بالنقرس.

لذا شدد المركز على ضرورة استشارة الطبيب قبل اتباع هذه الحمية الغذائية لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة.

فيديو قد يعجبك: