إعلان

لماذا لا يجب تناول البطاطس المحمرة أكثر من مرتين في الأسبوع؟

10:00 م الإثنين 30 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تعتبر البطاطس المقلية "المحمرة"، من المأكولات التي لا يختلف عليها الكبار والصغار، لكنها واحدة من أسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها، حيث أنها يمكن أن تسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

وحذر موقع HEALTH، من أن تناول البطاطس المقلية، أكثر من مرتين في الأسبوع، قد يزيد من خطر الوفاة بمقدار الضعف، نظرا لأن الطهي المفرط وقلي البطاطس يمكن أن يطلق مادة كيميائية تسمى الأكريلاميد، والتي ترتبط بمخاطر الإصابة بالسرطان.

هذا لا يعني الامتناع تماما عن تناول البطاطس، بل يجب التقليل من الكمية المتناولة قدر المستطاع، أي أن تناولها مرة واحدة في الشهر لن يسبب الضرر الكبير.

وكشف الموقع الصحي، أضرار تناول البطاطس المقلية "المحمرة" باستمرار، كالتالي:

- أمراض القلب والسكتة الدماغية

يمكن للإفراط في تناول البطاطس المقلية أن يزيد من مستويات الكوليسترول الضار الذي يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

- زيادة الوزن

البطاطس المقلية تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات خاصة عند وضعها في الزيوت غير المشبعة، فيتحول الكربوهيدرات المتواجدة في جسمك إلى دهون معقدة مسببة مرض السكري، خاصة في حالة عدم ممارسة الرياضة.

- زيادة خطر الإصابة بالسرطان

الأطعمة المقلية مثل البطاطس، من الممكن أن تزيد من إصابتك بمرض السرطان، إذ وجدت الدراسة التي أجريت في المعهد الوطني للسرطان أنه حالة تحمير البطاطس أو الخضراوات في الزيوت تنتج عنها مادة الأكريلاميد، كما أن تحول المادة المتواجدة في البطاطس الناتجة عن وجود النشا يتحول إلى سكر، والذي يسبب في طفرات البنية للحمض النووي المتواجد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى السرطان.

- زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى

عند طهي البطاطس المقلية تحتاج إلى وضع كمية كبيرة من الملح، والذي يسبب مشكلات صحية، إذ يفضل عدم وضع الموالح بهذه القيمة في الطعام حتى لا تسبب من خطر ارتفاع ضغط الدم، وهذه يؤثر على جهاز الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والكلى ويسبب في حدوث سكتة دماغية.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: