إعلان

غذاء للخصوبة: أطعمة لا غنى عنها عند محاولة الإنجاب

10:31 م الإثنين 02 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

هل من الممكن تحسين خصوبتك عن طريق تناول أطعمة معينة؟.. نعم، بالتأكيد، من الأهمية بمكان أن نتذكر أنه على الرغم من عدم وجود نظام غذائي سري يضمن الحمل، فإن خيارات الغذاء ونمط الحياة لها تأثير على الصحة الإنجابية لكل من النساء والرجال، من خلال فهم التأثير على معدتك، وتدفق الدم، ومستويات الهرمونات، والصحة العامة، يمكن للأطعمة التي تتناولها، إلى جانب عوامل أخرى مثل نمط الحياة ومستويات التوتر، أن تساعدك على الحمل.

إليك قائمة بأطعمة لا غنى عنها عند محاولة الإنجاب، نستعرضها وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

- سمك السالمون

يعتبر سمك السلمون من أشهر منتجات الخصوبة لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد في تحقيق التوازن بين الجهاز التناسلي والحفاظ على صحتك قدر الإمكان، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين وخالي من المستويات الضارة من الزئبق الموجودة في العديد من الأسماك الأخرى.

عند محاولة الحمل، يعتبر سمك السلمون بديلاً رائعًا للحوم الحمراء، حيث أن اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة وقد تحد من قدرتك على الإنجاب.

- اللحوم العضوية

تعد معظم لحوم الأعضاء مصادر جيدة للعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك العديد من فيتامينات ب والحديد والزنك، قم بتضمين نوع من اللحوم العضوية في نظامك الغذائي المعتاد، ولكن تأكد من ممارسة التحكم في الكمية أثناء تناولها.

-المحار

عادة ما يكون تناول المحار آمنًا عند محاولة الحمل، ولكن تأكد من طهيه جيدًا لتجنب أمراض الطعام، السوشي الذي تم تجميده ثم فك تجميده بشكل صحيح، وكذلك الأسماك التي تم تدخينها بالكامل أو مملحتها أو مخللها، تكون آمنة بشكل عام للأكل.

- بيض كامل

يُشار إلى البيض عمومًا كواحد من أكثر الأطعمة فعالية لتشجيع الخصوبة نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات B12 و E وغالبًا ما يكون معبأ بالدهون غير المشبعة الأحادية المفيدة مثل DHA. ابحث عن البيض الذي يحتوي على DHA أو أحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى إذا كنت تواجه مشاكل في انتقاء بيضة من متجر البقالة، قبل الطهي، تأكد من عدم التخلص من صفار البيض لأنه يحتوي على غالبية عناصر تعزيز الخصوبة.

- الجوز

الجوز غني بأحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، والتي تساعد جسمك في الحفاظ على عمليات الدماغ الصحية وتنظيم الهرمونات.

الرجال الذين يأكلون الجوز على أساس منتظم يتمتعون بصحة أفضل للسائل المنوي، مع تعزيز الحركة والكمية والتشكل، وفقًا للعديد من الأبحاث.

- الفاصوليا والعدس

الفاصوليا والعدس غنية بالألياف والبروتينات، مما يساعد في تحسين التبويض، أشارت الدراسات إلى أن استبدال البروتين النباتي بالبروتين الحيواني يقلل من حدوث عقم التبويض، كل من هذه البقوليات غنية بحمض الفوليك ، وهو عنصر غذائي أساسي يساعد في الحمل ويعزز نمو الجنين الجيد.

- بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي طريقة بسيطة للمساعدة في الحفاظ على مستويات الحيوانات المنوية تحت السيطرة دون إجراء تعديلات غذائية كبيرة.

فيتامين E غني بحبات بذور عباد الشمس المحمصة وغير المملحة، وهو مكون حيوي يعزز عدد الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة.

تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على مستويات كبيرة من الزنك وحمض الفوليك والسيلينيوم، وكلها عناصر تناسلية مهمة.

- الزبادي اليوناني والجبن

يمكن تعزيز الخصوبة عن طريق تناول وجبات دسمة، تم العثور على الكالسيوم والبروبيوتيك وفيتامين د في اللبن والجبن اليوناني، وكلها تساعد في الإباضة، ستحصلين أيضًا على الكثير من البروتين من كل طعام، مما يزيد من فرص حدوث حمل ناجح من خلال ضمان دورات إباضة أكثر دقة.


لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان