إعلان

احذر: علامات تعني إصابة طفلك بالسكر

11:01 م الخميس 12 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

وفقًا للاتحاد الدولي للسكري (IDF)، هناك ما يقدر بنحو 1.1 مليون طفل ومراهق (أقل من 20 عامًا) يعيشون حاليًا مع مرض السكري من النوع 1 في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تشخيص أكثر من 132000 طفل ومراهق بمرض السكري من النوع الأول كل عام ، وهو أمر مقلق للغاية.

ومرض السكري هو حالة صحية مزمنة لا ينتج فيها البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو يفشل جسمك في استخدامه بفعالية، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى الأطفال.

لذا، نستعرض لكم بعض العلامات التحذيرية لمرض السكري لدى الاطفال يجب على الآباء والأمهات الانتباه إليها، وفقاً لما ورد في موقع "تايمز أوف أنديا".

- هناك نوعان من مرض السكري:

1. مرض السكري من النوع الأول: هو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث ينتج البنكرياس القليل من الأنسولين أو لا ينتج الأنسولين على الإطلاق، يتسبب في قيام جهاز المناعة لدى طفلك باقتحام الخلايا في البنكرياس، ما يمنع الإنتاج الطبيعي للهرمون.

2. أما مرض السكري من النوع 2: هو حالة صحية مزمنة تؤثر على الطريقة التي يعالج بها جسمك وينظم نسبة السكر في الدم، يتطور المرض عندما يتوقف الجسم عن الاستجابة للأنسولين الذي ينتجه الجسم.

- العلامات والأعراض التحذيريه التي لا يجب تجاهلها:

1. الإرهاق الشديد وانخفاض مستويات الطاقة:

يمكن أن يحدث التعب والضعف والإرهاق عند الأطفال لعدة أسباب، ولكن إذا كان طفلك متعبًا طوال الوقت، فيجب عليك اصطحابه إلى الطبيب المختص لإجراء التشخيص المناسب، لأنه يكون علامة على الإصابة بمرض السكري.

2. تقلبات الوزن بلا مبرر:

نظرًا لأن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين بكفاءة، فإن عملية تحويل الجلوكوز في الدم إلى طاقة تتعطل، وفي هذه الحالة لا تحصل جسم طفلك على الوقود الذي يحتاجه، لذلك يبدأ في التغذي على الدهون والعضلات للحصول على الطاقة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود.

3. تغيرات في نمط النوم والأكل:

هناك بعض العلامات المنذرة لمرض السكري مرتبطة بعادات الأكل والنوم، من العطش المتزايد إلى الجوع الشديد إلى اضطرابات النوم، يجب على الآباء الانتباه لكل هذه المؤشرات.

4. كثرة التبول:

من العلامات المبكرة لمرض السكري عند الأطفال، وذلك بسبب زيادة العطش وتناول الماء، ما يسبب تلقائيًا إلى زيارات عديدة للحمام على مدار اليوم.

5. ضبابية الرؤية:

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين، ما يجعل من الصعب على الطفل الرؤية بكفاءة.

6. أمراض الجهاز الهضمي:

يمكن أن يصاب الطفل بعديد من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان وحرقة المعدة والانتفاخ، وذلك لأن مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى ضعف المعدة، وهي حالة تؤثر على كيفية هضم طعامك.

7. رائحة الفم الكريهة:

إذا كان طفلك يتنفس بطعم الفواكه، يكون ذلك علامة على الإصابة بالحماض الكيتوني، وهو أحد المضاعفات الخطيرة المرتبطة بمرض السكري.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: