إعلان

ما هي مادة الفلوريسين التي قتلت مارينا صلاح؟.. احذروا بشدة هذه الأعراض

02:01 م الأربعاء 11 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

أصدرت إدارة المستشفى الوطني للعيون، بيانًا توضيحياً بشأن الحالة المرضية لمارينا صلاح سركيس، التي أثارت وفاتها تفاعلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وقال المستشفى إن "مارينا" حضرت إلى المستشفى تعاني من اضطراب وعدم وضوح بالرؤية مع آلام حادة واحمرار بالعينين، وتم توجيه أسئلة للمريضة عن وجود تاريخ مرضي سابق لأي حساسية ونفت.

وذكر البيان: "تم تركيب كانيولا وحقنها بنصف أمبول فلورسين 2.5 سم، وساءت حالتها بعد دقائق من حقنها، ما استدعى الطبيب المباشر لها بإجراء إنعاش قلبي".

وقال مدير المستشفى الدكتور أشرف فايز، إنه "من المعلوم بأن الحساسية المفرطة لمادة الفلوريسين تحدث حسب الإحصائيات العالمية بنسبة (1 : 250,000) حالة، وقد تؤدى إلى الوفاة.

وفي هذا الإطار نستعرض كل ما تود معرفته عن مادة الفلوريسين، وكيف يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

الفلوريسين هو عامل تباين تشخيصي يستخدم في اختبارات العيون المختلفة، مثل فحص أي تشوهات في القرنية أو الأوعية الدموية، وقياس توتر العين، وتنظير القزحية، وتركيبات العدسات اللاصقة إلى وتصوير الأوعية الدموية للشبكية والقزحية.

يمتد تطبيق الفلوريسين أيضًا إلى التصوير البيولوجي للتركيبات التشريحية الكاملة وحتى إلى المكونات الخلوية في التلوين المناعي.

ما هو اختبار بقع العين فلوريسين؟

عادةً ما يُطلب إجراء اختبار صبغة العين بالفلورسين إذا اشتبه طبيبك في حدوث تلف في القرنية أو وجود أجسام غريبة في عينك.

وإذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، فقد يقوم طبيبك بإجراء هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كانت جهات الاتصال تلحق الضرر بالقرنية.

أثناء الاختبار يتم وضع صبغة برتقالية داكنة تسمى فلوريسين على السطح الخارجي للعين. بناءً على الصبغة، يمكن لطبيبك تحديد أي مشاكل في القرنية وتشخيص حالات معينة، وفق ما أورد موقع "healthline" المعني بالصحة.

لماذا يتم الاختبار؟

قد يوصي طبيبك بإجراء اختبار صبغة فلوريسين إذا اشتبهوا في وجود خدوش في العين أو في القرنية.

القرنية سطح واضح يغطي عينك الخارجية، مكونة من خلايا وبروتينات. على عكس معظم أنسجة الجسم الأخرى، لا تحتوي القرنية على أوعية دموية، إنه محمي ومغذٍ بالمزلقات مثل الدموع.

أين وكيف يتم إجراء الاختبار؟

سيستخدم طبيب العيون إما قطارة صغيرة للعين أو قطعة من الورق النشاف لوضع الصبغة في عينك.

سيطلبون منك أن ترمش عدة مرات للسماح للصبغة بالانتشار على سطح القرنية.

ينشر الوميض الصبغة في جميع أنحاء الفيلم المسيل للدموع - السطح المبلل لمقلة العين الذي يعمل على تليين العين وحمايتها، يتكون الفيلم المسيل للدموع من الماء والزيت والمخاط.

قد تشعر بوخز خفيف عند وضع الصبغة لأول مرة. بعد لحظات قليلة، ستبدو الصبغة وكأنها سائل طبيعي على العين ولن تكون مزعجة بعد الآن. قد يكون لسطح عينك مظهر أصفر فاتح.

سيقوم طبيب العيون الخاص بك بعد ذلك بتسليط ضوء أزرق كوبالت على عينك من خلال أداة مصممة لفحص العينين.

تسمى هذه الأداة بمنظار العين، سيؤدي الجمع بين هذا الضوء والصبغة إلى تسليط الضوء على أي تشوهات أو خدوش في القرنية. من هذا المنطلق، يمكن لطبيب العيون الخاص بك تحديد موقع أي مشاكل وتقييم مستوى الضرر.

موانع الاستخدام

فرط الحساسية لتركيبة الفلورسين تمنع استخدامه، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الآثار الجانبية على الجنين، يمكن اعتبار الحمل من موانع الاستعمال النسبية.

كما سمية الفلورسين منخفضة، ويمكن للجرعات المناسبة من الإبينفرين ومضادات الهيستامين أن تعالج حالات فرط الحساسية الشديدة بعد شطف المنطقة المصابة بكمية كبيرة من الماء.

وبحسب ما نقلت المكتبة الوطنية الأمريكية للطب التابعة للمعاهد الوطنية الأمريكة للصحة، يمكن الوقاية من الحساسية المفرطة من خلال توفير جرعة قليلة من الفلوريسين لتحديد ما إذا كان سيحدث تفاعل طفيف.

وإذا تم إعطاء كمية كافية من الفلوريسين عن طريق الوريد، فإن الحذر ضروري.

ما هي مخاطر الاختبار؟

قد يسبب الفلورسين بعض الآثار غير المرغوب فيها، على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، إلا أنها في حالة حدوثها قد تحتاج إلى عناية طبية فورية، وهي كالتالي وفق ما أورد موقع "drugs".

- لون أزرق

- جلد بارد ورطب

- السعال

- صعوبة في التنفس

- صعوبة في البلع

- دوخة

- ضربات قلب سريعة

- حكة أو طفح جلدي

- دوار

- تنفس صاخب

- ألم أو احمرار أو تورم أو تقشر في الجلد

- انتفاخ أو تورم الجفون أو حول العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان

- ألم شديد في الذراع

- التعرق

- ضيق في الصدر

- فقدان الوعي

- إرهاق أو ضعف غير عادي

الآثار الجانبية التي لا تتطلب عناية طبية فورية

قد تحدث بعض الآثار الجانبية للفلورسين التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية، كونها تختفي أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء.

أيضًا، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

تحقق مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك إذا استمرت أي من الآثار الجانبية التالية أو كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

الأكثر شيوعا

- آلام في البطن أو المعدة

- إسهال

- غثيان

- التقيؤ

- اصفرار الجلد والبول

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: