إعلان

"سنانهم بتتخلع".. هذا ما يحدث لمرضى سرطان الفم

01:05 م الأربعاء 27 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

سرطان الفم هو واحد من العديد من السرطانات التي تنتمي إلى مجموعة أوسع من سرطانات الرأس والرقبة وغالبًا ما يتم علاجها بشكل مشابه لأنواع السرطان الأخرى في تلك المنطقة من الجسم، ويمكن أن يحدث سرطان الفم في سقف الفم وأرضية الفم (تحت اللسان) والبطانة الداخلية للخدين واللسان واللثة والشفاه وسرطان الفم.

ما الذي يسبب سرطان الفم؟

يتشكل سرطان الفم عندما تحدث تغيرات غير صحية (طفرات) في الحمض النووي للخلايا في الشفاه أو الفم، ويحتوي الحمض النووي للخلية على تعليمات تخبر الخلية بما يجب أن تفعله.

ويؤدي تراكم الخلايا السرطانية غير الطبيعية في الفم إلى تكوين ورم، وبمرور الوقت، تنتشر داخل الفم ومناطق الرأس والرقبة الأخرى، حتى في جميع أنحاء الجسم، إذا تركت دون علاج.

ويبدأ سرطان الفم عادةً في الخلايا الرقيقة المسطحة (الخلايا الحرشفية) الموجودة في شفتيك وداخل فمك، ومعظم سرطانات الفم هي سرطانات الخلايا الحرشفية.

والأطباء حددوا العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، بما في ذلك أي نوع من استخدام التبغ، أو الإفراط في استهلاك الكحول، أو التعرض المفرط للشمس على الشفاه، أو فيروس الورم الحليمي البشري، أو ضعف جهاز المناعة، وفق ما ذكر موقع "eatthis".

أعراض سرطان الفم:

1. هذا النوع من القروح في الفم:

تشير تقرحات الفم إلى سرطان الفم، ولكن من المهم ملاحظة أنه ليست كل تقرحات الفم سرطانية، وتعتبر البقعة على لسانك أو لثتك أو لوزتك أو بطانة فمك والتي هي مزيج من اللونين الأحمر والأبيض في فمك، هو نمو غير طبيعي للخلايا يُعتقد أنه يصبح خبيثًا، وإذا استمرت البقع الحمراء والبيضاء لمدة تزيد عن أربعة عشر يومًا، يجب استشارة طبيب أسنانك.

وقد تكون البقع البيضاء أو الرمادية على الشفاه ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ويجب معالجتها مع الطبيب.

2. أسنان فضفاضة:

في أي وقت يعاني فيه شخص بالغ من خلخلة في الأسنان، سيكون هناك مجال للقلق، وهذا هو السبب في أن نظافة الفم الجيدة، وممارسة الاعتدال فيما يتعلق باستهلاك الكحول، وتقليل أو القضاء على التدخين أو مضغ التبغ، أمر بالغ الأهمية. وتم ربط صحة الفم الجيدة بنتائج أفضل وتقليل حالات الإصابة بالسرطان.

3. صعوبة البلع:

عادة ما يرتبط عسر البلع، أو صعوبة البلع، بسرطان الفم الأكثر تقدمًا ويرتبط بورم ملحوظ في الفم أو الحلق، ومع ذلك، إذا لاحظت صعوبة في البلع، فمن المهم للغاية أن تتحدث مع طبيبك حول هذا الأمر.

4. آلام الفك أو الأذن:

تتضمن بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لسرطان الفم ألمًا أو انزعاجًا في الفك والأذنين.

ماذا يجب أن تفعل إذا لاحظت هذه العلامات؟

حدد موعدًا مع طبيبك أو طبيب الأسنان إذا كانت لديك علامات وأعراض مستمرة تزعجك وتستمر لأكثر من أسبوعين، ومن المرجح أن ينظر طبيبك في الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا للعلامات والأعراض التي تعانيها أولاً ، مثل العدوى.

كيف يمكنك تقليل المخاطر الخاصة بك؟

لا توجد طريقة مثبتة للوقاية من السرطان من الفم، ومع ذلك، يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الفم من خلال توقف استخدام منتجات التبغ وشرب الكحول بكثرة لأن ذلك يهيج خلايا الفم، مما يجعلك عرضة للإصابة بسرطان الفم.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: