إعلان

بعد صفع مقدم حفل الأوسكار لأجلها.. تعرف على مرض زوجة ويل سميث

01:40 م الإثنين 28 مارس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

شهد حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2022، واقعة مثيرة بعدما صفع النجم العالمي ويل سميث، زميله كريس روك على وجهه خلال الاحتفالية، بسبب سخرية الأخير من زوجة سميث.

الواقعة بدأت بسخرية كريس روك من "قصة شعر" زوجة ويل سميث "جادا بينكيت سميث"، قائلا: "جادا، أنا أحبك ولا أطيق الانتظار لرؤيتك في فيلم "جي اي جان"، ليتوجه بعدها ويل سميث إليه ويصفعه، ردا على السخرية من زوجته، حيث جاءت السخرية منها بسبب ظهور النجمة ديمي مور في هذا الفيلم حليقة الشعر مثل زوجة ويل سميث، المريضة بداء الثعلبة.

وظهرت بينكيت سميث حليقة لشعر رأسها منذ يوليو2021 ، نتيجة تساقط شعرها بسبب مرضها.

في إطار ذلك يستعرض مصراوي كل ما تريد معرفته عن مرض الثعلبة، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

ما هو مرض الثعلبة

الثعلبة تندرج ضمن أمراض المناعية الذاتية؛ حيث يهاجم جهاز المناعة الجسم مسببا تساقط الشعر.


فرصة للشراء: تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس

أنواع الثعلبة

تشمل الأنواع الرئيسية للثعلبة ما يلي:

الثعلبة البقعية: الثعلبة هي المصطلح الطبي للصلع. Areata يعني غير مكتمل، يمكن أن يتطور هذا الصلع غير المكتمل في أي مكان من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس أو منطقة اللحية أو الحاجبين أو الرموش أو الإبطين أو داخل الأنف أو الأذنين.

الثعلبة الكلية: يفقد الشخص كل شعر فروة الرأس، فتكون فروة الرأس صلعاء تمامًا.

الثعلبة الشاملة: يفقد الشخص كل شعره، تاركًا الجسم كله بلا شعر - وهذا نادر الحدوث.

من المرجح أن تكون العلاجات أكثر فعالية في الحالات الخفيفة من داء الثعلبة، مع وجود بقع صغيرة من تساقط الشعر، في بعض الحالات، يعاني الأشخاص من إعادة نمو تلقائية دون علاج.

هل تصيب الثعلبة فئة معينة؟

الثعلبة قد تصيب أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس.

كيف تظهر الثعلبة؟

تظهر في البداية على شكل بقعة صلعاء في حجم العملة المعدنية على الرأس، كما قد تظهر هذه البقعة في مواضع أخرى بالجسم، مثل الذقن، وبالإضافة إلى ذلك، قد يمتد تساقط الشعر ليشمل الجسم كله، وهو ما يعني تساقط الحاجبين والرموش أيضا.

علاج الثعلبة

وعادة ما يتم علاج الثعلبة من خلال تعاطي أقراص الزنك لمدة تتراوح من 3 إلى 6 شهور، كما يمكن اللجوء إلى العلاج بالكورتيزون في حال السقوط المفاجئ للشعر.

ويلجأ بعض الأطباء إلى العلاج المثبط للمناعة، كما يحدث عند علاج الصدفية أو الروماتيزم؛ حيث يتم تثبيط جهاز المناعة بالأدوية للحيلولة دون تساقط الشعر.

وينصح أيضاً باليستيرويدات التي يتم حقنها في المناطق المصابة بإبرة دقيقة، أو الكورتيستيرويدات التي يمكن تناولها عن طريق الفم على شكل أقراص أو كحقنة في العضلات.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: