إعلان

امرأة فقدت ساقيها بسبب جلطة دموية - وتكشف عن علامة التحذير الأولى

05:30 م السبت 03 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يمكن أن تسبب جلطات الدم مشاكل لجسمك بمجرد عدم إمداد الدم في الأوردة والشرايين.

وتسلط قصة "جو سبنسر" البالغة من العمر 55 عامًا الضوء على كيف يمكن أن تؤدي الكتل المزعجة إلى نتائج مروعة، هذا الأمر الخطيرة يجعل معرفة علامات التحذير مهما للغاية، وفقا لما جاء في صحيفة express البريطانية.

الجلطات الدموية عبارة عن كتل من الدم تشبه الهلام يمكن أن تتشكل استجابة لإصابة أو جرح لمنعك من النزيف.

ومع ذلك، تظهر جلطات الدم أحيانًا دون سبب محدد، مما يعرضك لخطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة.

في حين أن النوبات القلبية والسكتات الدماغية أمثلة على بعض النتائج المرعبة المعروفة لهذه الكتل الشبيهة بالهلام، فقد فقدت جو سبنسر، 55 عامًا، ساقيها بسبب جلطة.

وتعرضت رئيسة العلاقات العامة في شركة مالية، من تشيستر لو ستريت، مقاطعة دورهام بالمملكة المتحدة، لمشكلة صحية مروعة عندما تسببت جلطة دموية في الشريان الأورطي الرئيسي لها في قطع إمدادات الدم عن ساقيها، ليضطر الجراحون إلى بتر ساقيها.

وعلى الرغم من إصابتها بمرض السكري منذ سن السابعة، إلا أنها كانت بصحة جيدة عندما لاحظت أن أصابع قدمها اليسرى تتحول إلى اللون الأسود والأزرق في مايو 2020.

وقالت: "بمجرد أن رأيت قدمي اليسرى، كنت أعلم أنني سأفقدها، لقد عانيت من تقرحات في قدمي وساقي من مرض السكري، ولكن هذه المرة كان إصبع قدمي الكبير باللونين الأسود والأزرق، بدا الأمر سيئًا".

بعد دخولها للجراحة، بتر الجراحون ساق "جو" اليسرى من أسفل الركبة، فقط لتستيقظ من العملية وتبدأ في الشعور بألم في ساقها اليمنى .

وتابعت: "طوال الوقت ظللت أفكر، لقد حصلت على ساقي الأخرى ، لذا سيكون كل شيء على ما يرام ، لكنني بدأت أشعر بألم في رجلي اليمنى، في البداية، شعرت بألم عصبي عرق النسا، أو ألم عضلي، لكن عندما أخبرت الممرضات، اتصلوا بالأطباء على الفور، كانت ساقي اليمنى باردة، وكنت أفقد نبضاتي، لذلك تم نقلي إلى غرفة العمليات لإجراء جراحة استقصائية لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم إنقاذها."

اتصل الأطباء بزوج جو، ديفيد، وأخبروه أنه يتعين عليهم بتر ساقها اليمنى أيضًا، حيث تكشف المرأة: "كان الأمر مروعًا، لم يكن لدي أي فكرة عما يجري، كنت أعرف ما حدث فقط عندما استيقظت في المستشفى من الجراحة، لقد كنت في حالة ذهول".

قد يكون تغير لون الساق والألم مثلما حدث عند "جو" من أعراض جلطات الدم التحذيرية، ينصح الخبراء بالبحث عن الجلد الأحمر أو الداكن وأي تورم في هذه المنطقة.

يمكن أن تشمل أعراض الجلطة الدموية الأخرى في ساقك ما يلي:

خفقان أو تشنج في ساق واحدة (نادرًا كلتا الساقين)، عادةً في ربلة الساق أو الفخذ

تورم في ساق واحدة (نادرًا كلتا الساقين)

الجلد الدافئ حول المنطقة المؤلمة

جلد أحمر أو داكن حول المنطقة المؤلمة

الأوردة المنتفخة التي تكون صلبة أو مؤلمة عند لمسها.

اقرأ أيضا:

ناجون من النوبة القلبية يكشفون: تناولنا هذه الوجبة قبل الإصابة بساعات.. فما هي؟

بعد وفاة لاعب كرة قدم.. ما أسباب وأعراض وعلاج الإغماء؟

"تحولت عيناه للأبيض وتقيأ".. وفاة طفل شرب "بنزين" من مطبخ أمه بالخطأ

احذر.. قد يشير هذا الأمر في قدميك إلى مرض خطير غير قابل للعلاج

تظهر قبل حدوثها بأسابيع.. 8 علامات تحذيرية تشير إلى نوبة قلبية

فيديو قد يعجبك: