إعلان

لن تتوقع.. هذا ما يشير إليه آلام الجانب الأيسر من البطن

04:32 م السبت 24 ديسمبر 2022

كتبت- أسماء مرسي

يعاني عديد من الأشخاص من آلام البطن، ما قد يسبب إزعاجًا كبيرًا، وبالنسبة للبعض، قد يكون أحد أعراض متلازمة القولون العصبي، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنجات والانتفاخ، لكن هل تعلم ماذا يشير ألم الجانب الأيسر من البطن؟.. هذا ما نوضحه لكم وفق ما جاء في موقع "thelist".

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الألم في بطنك علامة على شيء أكثر خطورة، وتقع العديد من الأعضاء الرئيسية داخل هذه المنطقة، مثل الكلى والمرارة، والتي تكون عرضة لمشاكل مثل حصوات المرارة والكلى والعدوى، ومع ذلك، هناك عضو واحد يرتبط بانتظام بألم شديد في البطن، "الزائدة الدودية"، وهي عبارة عن كيس صغير يقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن، وإذا حدث انسداد حول هذا العضو، فقد تُصاب بالعدوى ويسبب التهاب الزائدة الدودية، والتي تصنف بعد ذلك على أنها التهاب الزائدة الدودية.

لكن إذا كنت تعاني من ألم شديد من الجانب الأيسر، فهذا يمكن أن يشير إلى شيء آخر غير التهاب الزائدة الدودية، وهناك حالة خاصة بالجزء السفلي الأيسر من بطنك وهي الإصابة بـ" التهاب الرتج".

وهو حالة تؤثر على بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد بشكل شائع في الأمعاء الغليظة، وسميت على اسم أكياس صغيرة تسمى الرتوج، وعندما تلتهب، يمكن أن تسبب ألمًا حادًا وحمى وغثيان، وإمساك، وأحيانًا إسهال.

و يمكن أن يحدث أيضًا بسبب السمنة والتدخين وقلة التمارين واتباع نظام غذائي منخفض الألياف وتناول بعض الأدوية، ومن خلال تغيير نمط حياتك، يمكنك تقليل فرصة الإصابة به.

و يمكن أن يحدث التهاب الرتج أيضًا بسبب السمنة والتدخين وقلة التمارين واتباع نظام غذائي منخفض

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الألم في بطنك علامة على شيء أكثر خطورة، وتقع العديد من الأعضاء الرئيسية د

وتؤثر هذه الحالة بشكل أكثر شيوعًا على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، حيث تكون شديدة للغاية لدرجة أنه قد يستلزم التعامل معها عن طريق الجراحة.

وقد تُعالج الحالات الخفيفة بالمضادات الحيوية، واتباع نظام غذائي صحي، وأخذ قسطًا من الراحة.

بالنسبة للنساء، يمكن أن يكون هذا الألم أحد أعراض التهاب بطانة الرحم، وتكيسات المبيض، والتواء المبيض، التهاب الحوض، وفي حالة الحمل خارج الرحم.

و مهما كانت الحالة، وإذا كان الألم مستمر، من الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص لفحص هذه الحالة.

اقرأ أيضًا:

الأرض ابتلعت الطلاب.. حفل تخرج في بيرو ينتهي بطريقة مروعة - ماذا حدث؟ (فيديو)

صدمة ورعب.. استخراج هذه الأشياء من جسم امرأة في الهند

أغلبها أطفال وربح بالملايين.. أكثر 10 قنوات يوتيوب مشاهدة في 2022

مفاجأة.. عروسة تكتشف أن زوجها امرأة بعد 10 أشهر من زواجهما فكيف ذلك؟

"هجوم فضائي".. 5 تنبؤات مُثيرة للجدل من العرافة العمياء لعام 2023

فيديو قد يعجبك: