إعلان

هل الطفح الجلدي علامة على الإصابة بجلطة دموية؟.. رجل يكتشف أعراض غريبة

12:36 م السبت 17 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يعتقد العديد من الأشخاص أن الجلطات الدموية عبارة عن كتل صلبة تتشكل داخل أوردة أرجل الحوض، ومع ذلك، في بعض الأحيان، يمكن أن تتحرك الجلطات تحت الجلد، مما يعطي مظهر طفح جلدي قد يظهر في عدة أماكن.

وفي حالة غريبة لدى رجل بريطاني، تسببت الجلطات الدموية في ظهور طفح جلدي يبدو أنه ينتقل من جزء من جسده إلى جزء آخر، وفقا لما ذكرته صحيفة express البريطانية.

عندما تتشكل جلطة دموية يمكن أن توقف تدفق الدم بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى تراكم الضغط داخل الوريد، وعلى الرغم من أنه غالبًا ما يظل ثابتًا، إلا أن جزءًا من الجلطة يمكن أن ينفصل ويدخل مجرى الدم وينتقل إلى الرئتين.

ويحدث التخثر في بعض الأحيان في الأوردة الموجودة تحت سطح الجلد، وهي حالة تعرف باسم التهاب الوريد الخثاري السطحي، يمكن أيضًا وصف الحالة بأنها متنقلة، مما يعني أن الجلطة تعود في جزء مختلف من الجسم.

ويوضح موقع WebMDالطبي: "غالبًا ما تنتقل الجلطة من ساق إلى أخرى، حيث ينتج التهاب الوريد الخثاري السطحي التهابًا في الوريد بالقرب من سطح الجلد، مما ينتج عنه أعراض مرئية".

في تقرير حالة الرجل البريطاني، يصف الأطباء حدوث تخثر وريدي تحت سطح جلد الساعد، كان هذا هو الحال بالنسبة للرجل الذي يبلغ من العمر 62 عامًا، والذي ذهب للمستشفى بعد معاناته من ألم في البطن وفقدان الشهية واليرقان والبول الداكن.

وجاء في التقرير: "وصف المريض طفح جلدي في مناطق متعددة خلال الأسابيع السابقة، وأشار المسعفون إلى أن هذه النتائج تتفق مع التهاب الوريد الخثاري المهاجر".

ولاحظ الأطباء وجود "طفح جلدي طفيف" على ساعد المريض الأيمن و"الطرف السفلي" الأيسر والذي لوحظ بعد شهرين من تشخيص المريض بسرطان البنكرياس.

ويشير التقرير إلى أن التشخيص كان سهلًا من خلال اكتشاف إصابة الرجل سابقًا بسرطان البنكرياس.

هذا لأنه ثبت جيدًا أن سرطان البنكرياس يتسبب في تجلط الدم بسهولة أكبر، وفي كثير من الحالات يكون أول علامة على وجود ورم.

عادةً ما تُعتبر هذه الأحداث الخثارية مرضًا يصيب الأطراف السفلية، ولكن كما توضح دراسة الحالة، يمكن أن تحدث في عدة أجزاء من الجسم.

أوضحت مجلة الجراحة التجميلية والترميمية البريطانية: "في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤثر على الثدي أو جدار الصدر أو القضيب أو الطرف العلوي".

تشمل الأعراض التورم والاحمرار على طول جزء من الأوردة واحتمال ارتفاع درجة الحرارة.

وعندما يستقر الالتهاب، يمكن رؤية منطقة داكنة من الجلد على الوريد المصاب، قد تكون قادرًا أيضًا على الشعور بوجود كتلة صلبة صغيرة تحت الجلد، تكون حساسة عند اللمس.

ونظرًا للأعراض غير المعروفة لجلطات الدم، ينصح الأطباء الأطباء الآخرين بالتحقق من أي ورم خبيث أساسي في المرضى الذين يعانون من طفح جلدي.

وقال مؤلفو دراسة الحالة: "يجب فحص أي مريض يظهر عليه الطفح الجلدي المهاجر دون تشخيص أساسي للورم الخبيث الحصري".

اقرأ أيضا:

يشير إلى إصابتك بمرض خطير.. احذر لون البراز "الباهت"

هل يرفع صفار البيض نسبة الكوليسترول في الدم؟

انتبه.. عرض أول خطير يكشف بدأ إصابتك بسرطان المريء

5 تأثيرات.. كيف يهدد الاستحمام بالماء الساخن صحتك؟

فاكهة تحارب الكوليسترول الضار وتحمي أوعية القلب

فيديو قد يعجبك: