إعلان

انتبهي.. كيف تختلف أعراض مرض السكري عند النساء؟

04:00 م الأربعاء 09 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

داء السكري هو مرض مزمن يصبح فيه الجسم أقل استجابة للأنسولين، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا غير قادرة على الاستفادة منه، وكل من الرجال والنساء عرضة للإصابة به.

وفيما يلي بعض أعراض مرض السكري التي تظهر في الغالب عند النساء، وفق ما أورد موقع "تايمز أوف إنديا".

التهابات المسالك البولية:

النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، خاصة إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة، ما يقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى، وبسبب ذلك قد لا تتمكن بعض النساء من إفراغ المثانة بالكامل، مما يزيد من فرص نمو البكتيريا.

فترات دورة شهرية غير منتظمة:

إذا كنتي تعانين من فترات الطمث غير منتظمة، فقد يكون ذلك علامة على أن مرض السكري يؤثر على دورتك الشهرية، ومع ذلك، ليس من الضروري أن يكون لدى جميع النساء المصابات بداء السكري دورة غير منتظمة، لأن البعض لديهن فترات منتظمة حتى عندما يمرضن.

متلازمة تكيس المبايض:

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن النساء الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أعلى بأربع مرات، بالإضافة إلى إن وجود تاريخ من الإصابة بسكري الحمل يعرضك أيضًا لخطر الإصابة بهذه المتلازمة.

وزن الطفل أكبر من المعتاد:

وفقًا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن ما يصل إلى 10 % من جميع النساء الحوامل مصابات بسكري الحمل، ويمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى زيادة مقاومة الأنسولين، مما يسبب إلى الإصابة بسكري الحمل، وغالبًا ما يكون بدون أعراض، مما يعرضك لخطر أكبر للإصابة بمضاعفات صحية بسبب نقص الوعي.

لذا يجب على النساء الحوامل إجراء فحوصات في مراحل معينة لاختبار سكري الحمل، حيث غالبًا ما يكون وزن الطفل أكبر من المعتاد علامة على الإصابة بسكري الحمل.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن 50 % من الأمهات المصابات بسكري الحمل يمكن أن يصبن بمرض السكري من النوع 2 لاحقًا.

مضاعفات مرض السكري لدى النساء:

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن النساء لديهن فرصة أكبر بكثير للإصابة بأمراض القلب وأمراض الكلى والاكتئاب، وهذا يجعل المرض أكثر خطورة على حياة النساء مقارنة بالرجال.

علاوة على ذلك، تؤدي التغيرات في الجسم أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري لدى النساء، وقد يكونون أكثر عرضة لزيادة نسبة الجلوكوز في الدم وزيادة الوزن ومشاكل النوم، وهذا يؤدي إلى مزيد من المشاكل الصحية المعقدة.

اقرأ أيضا..

ماذا يحدث لجسمك عند تناول 4 أكواب شاي يوميا

لا تتجاهلها.. 8 علامات مبكرة تدل على تلف الكلى

5 علامات تشير إلى أن شرايينك مغطاة بالدهون والكوليسترول

هذا ما يحدث لجسمك إذا توقفت عن استخدام لوفة الاستحمام

علامات تكشف الإصابة بالفشل الكلوي.. احذرها

فيديو قد يعجبك: