إعلان

احذر هذه العلامات الأربعة.. أعراض أولية ملحوظة لانسداد الشرايين من الكوليسترول

06:03 م الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

كتب – سيد متولي

قد يكون ارتفاع الكوليسترول هادئًا، لكن وجوده يمكن أن يضع الأساس لعدد كبير من المضاعفات، بدءًا من أمراض القلب إلى السكتة الدماغية.

يمكن أن تظهر علامات التحذير بمجرد أن يبدأ الكوليسترول في انسداد الشرايين، وقد تشعر بالعلامات الدالة على هذه العملية في شكل أربعة أحاسيس غير سارة، وفقا لما جاء في موقع صحيفة express البريطانية.

يمكن أن يؤدي ترك ارتفاع الكوليسترول في جسمك إلى تعزيز تراكم الترسبات في الشرايين.

وبصرف النظر عن الكوليسترول، فإن اللويحات هي مزيج من المواد الدهنية ومنتجات النفايات الخلوية والكالسيوم وكذلك الفيبرين، وبمجرد أن تحتوي الشرايين على الكثير من هذا الكوكتيل الخطير، تصبح قاسية وصلبة، هذا يخلق ظروفًا أقل من مثالية لتدفق الدم ويمكن أن تتعرض ساقيك للخطر، مما يؤدي إلى ظهور العلامة الأولى التي يمكن ملاحظتها.

يمكن أن يؤدي نقص تدفق الدم في ساقيك في بعض الأحيان إلى حدوث حالة "شائعة" تُعرف باسم مرض الشريان المحيطي (PAD) ، وفقًا للموقع الطبي كليفلاند .

إن "أول الأعراض الملحوظة" التي يسببها داء الشرايين المحيطية هي الشعور بعدم الراحة في الساق أو الألم أو التقلصات، ومع ذلك، يمكن أن تثير هذه الحالة أيضًا أربعة أحاسيس تحذيرية في عضلات ساقيك.

قد تبدأ عضلات ساقيك بالشعور بما يلي:

نَمِل

ضعف

ثقل

إرهاق.

إن العلامة المنذرة لألم الساق هي أنه لا يتطور إلا بمجرد المشي أو ممارسة الرياضة، ومع ذلك، تختفي العلامة المؤلمة بعد بضع دقائق عندما تستريح.

يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد، وعادة ما يختفي بعد بضع دقائق عندما تريح ساقيك، وغالبًا ما تتأثر كلا الساقين في نفس الوقت، على الرغم من أن الألم قد يكون أسوأ في ساق واحدة.

توضح Cleveland Clinic أن علامة التحذير هذه يمكن أن تكون شديدة بما يكفي لمنعك من المشاركة في أنشطتك اليومية المعتادة.

بصرف النظر عن الضعف والخدر والثقل والتعب في ساقيك، يمكن أن يؤدي مرض الشرايين المحيطية أيضًا إلى علامات أخرى، بما في ذلك:

ألم حارق أو مؤلم في قدميك وأصابع قدميك أثناء الراحة، خاصةً في الليل أثناء الاستلقاء

برد الجلد على قدميك

احمرار أو تغير لون بشرتك

عدوى أكثر تواترا

تقرحات أصابع القدم والقدم التي لا تلتئم.

لسوء الحظ، لا يسبب مرض الشريان المحيطي دائمًا العديد من الأعراض الملحوظة مما يجعل من الصعب اكتشاف الحالة - على غرار ارتفاع الكوليسترول في الدم .

للوقاية يجب اتباع نظام غذائي صحي وتناول دواء خافض للكوليسترول يسمى الستاتين .

يتطلب النظام الغذائي الذي يخفض الكوليسترول تقليل الدهون المشبعة - فكر في الجبن والزبدة والبسكويتن ومع ذلك، فإن زيادة تناولك للألياف القابلة للذوبان يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الأعراض.

تشمل التعديلات المفيدة الأخرى على نمط الحياة الحد من تناول الكحوليات والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة.

فيديو قد يعجبك: