إعلان

سرطان الثدي عند الرجال.. إليك الأسباب - واحترس من 6 علامات تحذيرية

04:42 م السبت 22 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

على الرغم من انتشار سرطان الثدي عند النساء بشكل أوسع من الرجال إلا أن الرجال لديهم كمية صغيرة من أنسجة الثدي، لذلك، فإن هذا المرض المميت لا يقتصر على النساء فقط، بل يمكن أن يصابوا الرجال أيضًا.

وينمو في كمية صغيرة من أنسجة الثدي التي يمتلكها الرجال خلف حلماتهم، ويحدث عادةً عند الرجال فوق سن الـ 60، ولكن يمكن أن يصيب الرجال الأصغر سنًا في بعض الأحيان، وفقًا لما ورد في موقعا "webmd" و"mayoclinic".

- الأسباب:

سبب سرطان الثدي لدى الذكور غير واضح.

يعرف الأطباء أن سرطان الثدي عند الذكور يحدث عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بشكل أسرع من الخلايا السليمة، تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد ينتشر إلى الأنسجة المجاورة أو إلى العُقَد اللمفية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

من هم أكثر الرجال المعرضين لخطر الاصابة بسرطان الثدي؟

هناك عدة عوامل مسؤولة عن زيادة فرص الإصابة، البعض منهم:

1- العمر: وفقًا لخبراء الصحة، تزداد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر، ومن المحتمل أن يكون الرجال فوق سن الـ 50 أكثر عرضة للإصابة به.

2- الطفرات: الطفرات في الجينات وبعض العوامل الموروثة قد تساهم في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

3- آثار العلاج الإشعاعي: إذا كان الرجل قد خضع للعلاج الإشعاعي في الماضي على منطقة الصدر، فهناك خطر أكبر للإصابة.

4- آثار العلاج بالهرمونات: هناك عدد قليل من الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين الذي يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال.

5- متلازمة كلاينفيلتر: وهي حالة وراثية نادرة يكون فيها لدى الرجل كروموسوم X إضافي، تؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والأندروجين في الجسم.

6- تليف الكبد: أي مرض أو تليف الكبد يمكن أن يخفض مستويات الأندروجين، وقد يرفع مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال.

7- زيادة الوزن والسمنة: الرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، مقارنة بالرجال ذوي الوزن الطبيعي.

- الأعراض:

وجود ورم غير مؤلم أو زيادة سُمك أنسجة الثدي.

تغيرات في جلد الثدي، مثل وجود نقرات، أو تغضنات فيه، أو احمراره، أو تقشيره.

تغيرات في الحلمات، كاحمرارها أو تقشُّرها، أو اتجاه إحدى الحلمات للداخل.

خروج إفرازات من الحلمات.

نتوءات صغيرة في الإبط وهي عبارة عن غدد منتفخة.

تشمل أنواع سرطان الثدي ما يلي:

1- السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب (السرطان القنوي): غالبًا ما تكون كل حالات سرطان الثدي لدى الذكور من نوع السرطان القنوي.

2- السرطان الذي يبدأ في غدد إفراز الحليب (السرطان الفصيصي): هذا النوع نادر لدى الرجال؛ حيث لديهم عدد قليل من الفصوص في أنسجة الثدي.

3- أنواع أخرى من السرطان: تشمل الأنواع الأخرى النادرة من سرطان الثدي التي قد تُصيب الرجال "مرض باجيت" الذي يصيب الحلمات، وسرطان الثدي الالتهابي.

- الجينات الموروثة التي تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي:

يرِث بعض الرجال جينات غير طبيعية (متحولة) من آبائهم تزيد من خطورة إصابتهم، قد تؤدي الطفرات التي تطرأ على واحد من الجينات المتعددة، لا سِيَّمَا الجين الذي يحمل اسم BRCA2 إلى زيادة خطورة الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا إلى حدٍّ كبير.

إذا كان لديكِ تاريخ عائلي قوي للإصابة بالسرطان، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص، لعمل اختبار الجينات لمعرفة ما إذا كانت لديك جينات تزيد من خطورة إصابتك بالسرطان أم لا.

- العلاج:

الجراحة:

جراحة المحافظة على الثدي التي يتم فيها استئصال الورم فقط، تُجري في كثير من الأحيان، يأخذ الطبيب أيضًا واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر.

العلاج الكيميائي:

مع هذا العلاج، يُعطي الطبيب المريض أدوية، عن طريق الفم أو عن طريق الحقن، لمهاجمة الخلايا السرطانية.

قد تخضع للعلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل خطر عودة السرطان.

بالنسبة للرجال المصابين بسرطان متقدم أو سرطان انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، قد يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الأساسي.

العلاج بالهرمونات:

يمنع هذا العلاج آثار هذه الهرمونات، ويوقف نمو السرطان، غالبًا ما يعمل بشكل أفضل عند الرجال منه لدى النساء لأن حوالي 90 ٪ من سرطانات الرجال إيجابية مستقبلات الهرمون.

عقار تاموكسيفين هو العلاج الهرموني القياسي لسرطان الثدي عند الذكور، في بعض الأحيان، يؤدي استئصال الخصيتين إلى تقليل كمية بعض هرمونات الذكورة، يجب ألا يتناول الرجال المصابون بسرطان الثدي التستوستيرون أبدًا ، لأنه يتسبب في نمو خلايا سرطان الثدي.

اقرأ أيضا:

نائب يتحدى وزير هندي ويخسر 32 كيلو من وزنه في 8 أشهر.. ما القصة؟

مفاجأة غير متوقعة بين ركاب على متن طائرة.. ماذا حدث؟

صاحب عمل يهادي موظفيه بسيارات ومبالغ باهظة: "حاجة بسيطة بشجعهم بيها"

مفاجأة مرعبة لطلاب داخل أتوبيس مدرسي بالهند.. ما القصة؟

لسبب غريب.. سيدة ممنوع قبولها في أي وظيفة

فيديو قد يعجبك: