إعلان

6 أسماك سامة ابتعد عن شرائها أو تناولها أو الاقتراب منها

07:01 م السبت 05 يونيو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

الأسماك من المأكولات التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها، ولكن هناك العديد من الأنواع التي يحذر تناولها أو الاقتراب منها، كما ذكرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر جروب "جت في اللقمة" على "فيسبوك".

1- السمكة الصخرية :

ظهرها يحتوي على 13 شوكة تتصل كل منها بغدتين سميتين عند قاعدة كل شوكة، كما أنها تفرز سمها القاتل عند الضغط عليها، وتحدث الإصابات من هذه الأسماك حيث يندفع السم خلال الأشواك الظهرية ويكون تأثيره على جميع أنواع العضلات مما يسبب شللًا كاملا وعلى رأسها عضلة القلب التى قد تسبب سكتة قلبية.

2- سمكة البقرة أو الراي:

تحتوي على طرف شائك، وقد يصل طول الطرف لديها إلى ما يقرب من 35 سم (14 بوصة)، ويحتوي الجانب السفلي منها على تجويفين يشتملان على غدد السم.

3- سمكة القط السامة أو الجلخ:

بها شوكة سامة لا تقل في تأثيرها عن سمكة البلامة، ما يسبب فى حدوث ألم يمتد من مكان الإصابة وحتى منتصف الظهر عند العمود الفقرى ويستمر الألم حتى ثلاثة أيام.

4- سمكة دجاجة البحر أو الأسد أو النارية:

تحتوي على 13 شوكة يكمن أسفلها السم، والإصابة بسم سمكة دجاجة البحر، تسبب أضرارًا تصل حتى 27 ساعة وربما تؤدي إلى عواقب وخيمة إذا لم تعالج ومن هذه الأعراض: ألم شديد وخاصة في مكان الإصابة، وصعوبة في تحريك أعضاء الجسم، وتشنجات عضلية، وصعوبة في التنفس، وارتفاع في درجة الحرارة، والغثيان وربما تسبب فقدان الوعي.

5- سمكة الأرنب السامة أو القراض:

يُعد سم سمكة الأرنب من أشد السموم فتكا، وتحتوي سمكة القراض على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد والنخاع، والسم الموجود في هذه السمكة هو سم "تيترودوتوكسين" وهو أشد 1200 مرة من سم السيانيد القاتل وليس له مصل للشفاء حتى الآن .

6- سمكة البلامة:

تمتلك هذه السمكة غدد سامة موجودة بزعنفتها الظهرية الأولى وبالغطاء الموجود على الخياشيم، ويعد سمها من أكثر السموم فعالية، حيث أنها تؤدي إلى ألم شديد يستمر لعدة ساعات ثم الإغماء وتصل في حالات عديدة إلى الموت .

فيديو قد يعجبك: