إعلان

كورونا اليوم: ألم محدد يكشف أوميكرون.. ومدى فعالية الجرعات المعززة ضد المتحور الجديد

04:00 م الإثنين 13 ديسمبر 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

نتطلع جميعًا لمعرفة ما يحدث كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه "كوفيد-19" بحياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية بشكل مختصر.

ألم محدد يحدث للمرضى

أدى الانتشار السريع لمتغير أوميكرون إلى زيادة المخاوف من أن كورونا قد يضعف الدفاعات المناعية الحالية التي ينتجها اللقاح، كما حذر طبيب من أن هناك ألم معين ينتشر على نطاق واسع، لدى المرضى المصابين بهذا المتحور الجديد.

مع استمرار الفيروس في الانتشار، تزداد كذلك الجهود العلمية العالمية لتوسيع فهم السلالة الجديدة، في التطورات الأخيرة، لاحظ الطبيب أونبين بيلاي، من وزارة الصحة بجنوب إفريقيا تقارير واسعة النطاق عن آلام الجسم المفرطة بعد الإصابة بالمتغير، وقال بيلاي، إنه يرى الكثير من المرضى يعانون من "آلام كثيرة في الجسم، وتم الإبلاغ أيضًا عن حالات التعرق الليلي التي تترك الفراش مبللًا، وفقًا للطبيب، كما نقلته صحيفة إكسبريس البريطانية.

مدى فعالية الجرعات المعززة ضد المتحور الجديد

مع انتشار متغير أوميكرون لفيروس كورونا، تسعى بعض الدول إلى تفعيل تناول الجرعة الثالثة المعززة من لقاحات كوفيد لتقليل الأعراض ودخول المستشفى، لكن السؤال هل الجرعات المعززة من لقاحات فايزر وأسترازينيكا وموديرنا فعالة ضد أوميكرون؟.. هذا ما نستعرضه وفقا لصحيفة إكسبريس الريطانية.

ما مدى فعالية فايزر ضد أوميكرون؟

تقدم جرعة معززة من Pfizer فعالية لقاح بنسبة 75 بالمائة ضد أعراض أوميكرون ، وفقًا للتحليل الأولي الذي أجرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

بينما تقدم جرعتان من فايزر فعالية لقاح بنسبة 30 إلى 40 بالمائة فقط ضد عدوى أعراض من أوميكرون

ما مدى فعالية أسترازينيكا ضد أوميكرون؟

إذا كنت قد تلقيت لقاح أسترازينيكا قبل ستة أشهر، فإن فعالية اللقاح ضد عدوى أوميكرون المصحوبة بأعراض تقترب من الصفر، وفقًا لـ وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

ومع ذلك، إذا كانت أول جرعتين لك هما أسترازينيكا، فيمكنك الحصول على لقاح فايزر المعزز، وبعد ذلك يجب أن يكون لديك 70 بالمائة من فعالية اللقاح ضد المرض مع الأعراض.

ما مدى فعالية موديرنا ضد اوميكرون؟

لا توجد بيانات كافية حتى الآن لتحليل مدى فعالية لقاحات موديرنا أو جونسون ضد أوميكرون.

الرجل الخارق.. تلقى لقاح كورونا 10 مرات خلال يوم واحد

يحجم كثيرون عن تلقي اللقاح المضاد لكورونا، خشية من أعراضه الجانبية، ويفضل آخرون أخذه درءاً لشر الوباء، لكن شخصا ذهب أبعد من ذلك بكثير عندما تناول اللقاح مرات عدة، وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن شخصا ما تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا 10 مرات في يوم واحد فقط

ووقعت الحادثة في نيوزيلندا، لكن لم يتم الكشف عن هوية الرجل، الذي تظاهر بأنه شخص مختلف في كل مرة زار فيها مراكز طبية متعددة لتلقي اللقاح، ويبدو أن هذا الرجل ذهب إلى خيار تلقي اللقاح 10 مرات بناء على طلب عدد من مناهضي اللقاح، الذين يخشون من تداعياته عليهم، ودفع هؤلاء مبلغا ماليا لقاء ذلك، وفقا لسكاي نيوز.

فيديو قد يعجبك: